ماك بوك برو 16
ماك بوك برو 16

شركة “آبل” تطلق “ماك بوك برو 16” الجديد

أطلقت شركة Apple أحدث أجهزتها “MacBook Pro 16” والذي يستبدل اصدار “MacBook Pro 15″، وقدمت الشركة الكثير من التحسينات والتعديلات في الإصدار الجديد من أجل حل المشكلات التي عانى منها المستخدمون مع الإصدار القديم.

فقد اشتكى المستخدمون من ارتفاع درجة حرارة اللابتوب، وضعف الأداء العام بسبب ذلك، بالإضافة إلى شكواهم من لوحة المفاتيح “Butterfly Keyboard” والتي كانت مليئة بالأعطال، فهل قامت الشركة بحل تلك المشكلات، أم أنها مازالت موجودة في الجيل الجديد أيضاً؟

لطالما عُرفت Apple بفلسفة التصميم الخاصة بها، فهي تسعى دائماً إلى تقليل سُمك أجهزتها، وذلك كان له ضرر على أداء أجهزة اللابتوب الخاصة بالشركة، وخاصةً إصدار 15 بوصة، حيث كانت درجة الحرارة دائماً مرتفعة مما قلل من أداء المعالج وأداء الجهاز العام، فأصبحت قيمة الجهاز مقابل ما يقدمه من أداء غير منطقية. كما أن سعي الشركة الدائم إلى تنحيف أجهزتها جعلها تقدم لوحة مفاتيح “Butterfly Keyboard” والتي لم تعجب الأغلبية من مستخدمي أجهزة Apple.

المواصفات:

  • الشاشة: بحجم 16 بوصة، ودقة 1920 x 3072 بكثافة 226 بيكسل لكل بوصة.
  • المعالج: intel i7 أو intel i9 كلاهما جيل تاسع.
  • الرام: تبدأ من 16 GB ويمكن زيادتها حتى 64 GB.
  • سعة التخزين: تبدأ من 512 GB ويمكن زيادتها حتى 8TB.
  • المعالج الرسومي: AMD Radeon Pro 5300M (4GB) أو Radeon Pro 5500M (بحجم 4GB أو 8GB).
  • البطارية: 100 Watt.
  • المنافذ: أربع منافذ USB C بتقنية Thunder Bolt 3.
  • الأبعاد: 1x 9.7x 0.64 بوصة.
  • السعر: يبدأ من 2399 دولار أمريكي للإصدار بمعالج i7، ويبدأ من 2799 دولار امريكي للإصدار بمعالج i9.

التصميم:

التصميم مشابه لباقي أجهزة الشركة، فهو يمتاز بالجودة والمتانة المعروفة بها أجهزة Apple، فالجهاز مصنع بالكامل من الألومنيوم ويحتوي على منفذي USB C على كل جانب بالإضافة إلى مدخل للسماعات (3.5 ملم (. الجهاز أصبح أسمك قليلاً من أجل التغلب على ارتفاع درجة حرارة المكونات الداخلية والتي أثرت سابقاً على الأداء، فهو أسمك بـ 0.2 بوصة عن الإصدار السابق.

الشاشة:

شاشة الجهاز الجديدة بحجم 16 بوصة وهي أكبر بنصف بوصة عن الإصدار الجديد، ومازالت الشاشة محتفظة بجودتها المُعتادة فالألوان دقيقة ومتشبعة، كما نتمنى رؤية تقنية الـ OLED أو HDR هذه المرة ولكن للأسف لم يحدث ذلك. الحواف حول الشاشة أصبحت أنحف من الإصدار السابق ويعلوها كاميرا بدقة 720 HD.

الأداء:

مشكلة انخفاض الأداء التي كان يعاني منها الإصدار القديم تم حلها تماماً هذا العام بزيادة سماكة الجهاز، وإعادة تصميم مروحة التبريد من أجل توزيع الهواء بصورة أفضل، وإخراج الحرارة بشكل أسرع، وإنعكست تلك التغييرات كثيراً على الأداء، فنرى تحسن في أداء البرامج التي تعتمد على المعالج، كما ان المعالج الرسومي شهد تطوراً كبيراً هذا العام أيضاً حيث أنه مبني على معمارية 7nm والذي تقدم أداء أفضل مقارنة بالعام الماضي كما ان درجات الحرارة أفضل بكثير أيضاً.

السعة التخزينية تبدأ من 512GB ويمكن زيادتها إلى مساحة مهولة 8TB، كما يمكن زيادة الرام أيضاً حتى 64GB. كل تلك الإمكانيات مجتمعة تجعل من MacBook Pro 16 الأفضل حتى الآن فيما يتعلق بصناعة المحتوى.

لوحة المفاتيح:

تم التخلي عن لوحة المفاتيح القديمة “Butterfly Keyboard” كثيرة الأعطال والتي لم تنل اعجاب أغلبية المستخدمين، وتم استبدالها بلوحة المفاتيح التقليدية المحببة للجميع “Scissor Switches”، وزر “Esc” أصبح مستقلاً عن الـ “Touch Bar”، وبالحديث عن الـ “Touch Bar” فإنه مازال موجوداً ويقدم المميزات المعتادة ولكن تم فصل زر البصمة أيضاٌ عنه.

الصوت:

تم زيادة عدد السماعات الموجودة في الجهاز ليصبح عددها 6 سماعات، ويمكنني القول انها أفضل سماعات موجودة في أي لابتوب حالياً في السوق بلا منافس، فهي تقدم جودة صوت استثنائية، فسواء كنت تسمع موسيقى أو تشاهد مقطع فيديو فإن الأصوات الخارجة منها هي الأقرب للحقيقة بنقاء وجودة مقطعة النظير. تم أيضاً تغيير الميكروفون الموجود في اللابتوب لتصبح الأصوات المُسجلة به أنقى وأوضح، بالإضافة إلى قدرته على التقاط الأصوات من مسافة أبعد.

البطارية:

تم زيادة حجم البطارية إلى 100 Watt، وحسب قول Apple فإن البطارية يمكنها الصمود حتى 11 ساعة من التشغيل المتواصل. بالطبع هذه الأرقام غير دقيقة فالاستخدام يختلف من شخص لأخر ولكن مهما كانت طبيعة عملك فتوقع أن تستمر البطارية معك مدة أطول. يتم شحن اللابتوب عن طريق منافذ الـ USB C باستخدام الشاحن المرفق ذو سعة 97 Watt.

2019 كان عام تصحيح المسار لـ Apple فالشركة قد قدمت سلسلة من المنتجات التي حازت على إعجاب الجميع واختتمت العام بإصدار MacBook الجديد والذي عالجت به جميع مشكلات الإصدار السابق بل وأضافت مميزات جديدة له، جعلته من أفضل أجهزة اللابتوب الموجهة لصناع المحتوى.

 

error: Content is protected !!