أعلنت شركة Asus اليوم عن شاشة جديدة فائقة السرعة في مؤتمر Computex 2022. وقامت شركة Nvidia بكشف النقاب عن الشاشة الجديدة بسرعة 500 هرتز خلال العرض الرئيسي للشركة. واسم شاشة الألعاب هو Asus ROG Swift 500Hz وهي أول شاشة تصل إلى معدل تحديث مذهل يبلغ 500 هرتز.
وبطبيعة الحال لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال تقنية لوحة TN المجربة والدقيقة. وتقول شركة Nvidia أن هذا شكل جديد من تنقنية TN يطلق عليه E-TN (esports TN)
TN هي تقنية تم تجربتها منذ عقودٍ طويلة مما يجعلها رخيصة نسبيًا، وهي لا تتمتع بأفضل دقة ألوان أو حيوية أو زوايا عرض ، ولكن يمكن تطويرها باستمرار لإنتاج زمن استجابة منخفض للغاية ( ultra-low latency) ومعدلات تحديث عالية.
ليس من الغريب أن تأتي ROG Swift 500Hz فقط في شكل شاشة بحجم 24 بوصة تعمل بدقة 1080 بكسل. إنها مصممة بشكل أساسي للاعبي الرياضات الإلكترونية واللاعبين المتنافسين. هذا يعني عادةً أن الدقة منخفضة لتمكين الألعاب من الوصول إلى معدلات الفريمات العالية (high framerates) .
هذه الشاشة ليس لها سعر أو تاريخ إصدار حتى الآن وهي متوافقة مع تقنية G-Sync ، وسوف يتم إضافة تقنية G-Sync Esports Mode التي ابتكرتها شركة Nvidia إلى الشاشة، وتعمل هذه التقنية على ضبط حيوية الشاشة. وستضيف الشركة أيضاً خاصية دعم Nvidia’s Reflex Analyzer لهذه الشاشة الحديثة، تعمل هذه الخاصية على قياس زمن انتقال النظام من طرف إلى طرف أو ما يسمى بالانجليزية- end-to-end system latency بشرط أن يكون لديك الماوس الذي يدعم تنقية Nvidia Reflex و وحدة معالجة الرسومات GeForce GPU.
500 هرتز عديمة الفائدة إلى حد ما ولكنها دقيقة بشكل لا يصدق. بينما تدعم معظم الشاشات اليوم 120-165 هرتز بسهولة تامة ، توجد خيارات 240 هرتز وحتى 360 هرتز – مما يجعل 500 هرتز مبالغة كبيرة. بينما تدعي Nvidia أن الشاشة ستوفر طريقة لعب أكثر سلاسة بشكل عام، وذلك بفضل زمن الاستجابة المنخفض (low latency) ، ولن تتمكن من تحقيق أقصى استفادة منها حتى تتمكن من تشغيل ألعابك بسرعة 500 فريم في الثانية (500fps ) أو ما يقرب من ذلك.
حتى عند دقة 1080 بكسل ، ستحتاج إلى وحدة معالجة الرسومات (GPU) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) ، وحتى ذلك الحين ، فأنت مقيد بالألعاب الأقل تطلبًا لهذه الإحداثيات في السوق ، مثل Valorant و CS: GO وربما Overwatch و Rainbow Six: Siege.
يوضح فيديو Nvidia أعلاه الفرق في زمن الوصول بين 500 هرتز و 144 هرتز و 240 هرتز الأكثر استخداماً في أنظمة الشاشات. باستخدام كاميرا fps1000، يُظهر الفيديو مدى سهولة رؤية الخصوم والرد بشكل أسرع في لعبة Valorant.