تجميعة إقتصادية لحاسوب ألعاب
تجميعة إقتصادية لحاسوب ألعاب

تجميعة حاسوب ألعاب إقتصادية لعام 2019

إن كنت تبحث عن أفضل حاسب اقتصادي للألعاب فقد وصلت للمكان الصحيح. لا تقلق وتتعب نفسك في البحث عبر مئات القطع والمكونات، واسترح من عناء البحث عن القطع المتوافقة مع بضعها أو العناء الشاق لمعرفة ما هي أفضل قطعة يمكن اختيارها لمكونات الحاسب.

سنذكر في هذا المقال أفضل حاسب اقتصادي للألعاب، وأسباب تفوق مكونات هذا الحاسب على المنافسين، وأسباب اختيار كل قطعة، مع بدائل للقطع في حال عدم توفرها في منطقتك. ميزانية تجميع الحاسب ستكون في حدود 300 دولار أمريكي، وذلك أقل مبلغ ممكن، نعم يمكن تجميع حاسب بأقل من ذلك ولكنه لن يكون مناسب إطلاقاً للألعاب.

جميع الأسعار المذكورة ستكون بالدولار الأمريكي، وتم استخدام موقع Amazon كمرجع للأسعار ولن يتم إستعراض أكسسوارات الحاسوب.

 

  • المعالج المركزي (AMD Ryzen 3 3200G) :

هذا المعالج من فئة APU الخاصة بـ AMD، حيث أن المعالج وكارت الشاشة مدمجين معاً، لذلك إن كانت تلك أول تجربة لك مع ألعاب الحاسب أو ميزانيتك ضيقة ولكن تريد اللعب بأي حال، فهذا المعالج سيكون أساس قوي لبناء حاسب اقتصادي للألعاب.  المعالج يمتلك أربعة أنوية بتردد 3.6 جيجا هرتز ويصل إلى 4.0 جيجا هيرتز، ومعالج رسومي “Vega 8”.

يمكنك بسهولة إضافة كارت رسومي إلى الحاسب في أي وقت تريده للاستفادة من أداء أقوى بدون أي مشاكل في التوافق مع اللوحة الأم أو المعالج.

لا يوجد منافس من Intel لهذا المعالج، والرغم من وجود معالجات Pentium من Intel بسعر أرخص منه إلا أن الكارت الرسومي المدمج معها بدون فائدة وستضطر لشراء كارت رسومي منفصل مما سيرفع التكلفة ولن يكون الفارق في الأداء كبير.

  • اللوحة الأم (GIGABYTE B450M DS3H) :


وقع اختيارنا عليها بسبب سعرها المناسب بالإضافة إلى قابليتها لترقية مكونات الحاسب بسهولة نظراً لتوافقها مع جميع فئات معالجات Ryzen سواء كانت الجيل الأول أو الثاني أو الثالث (تدعم منصة AM4 التي تعمل بها جميع معالجات Ryzen).

هناك بدائل مختلفة للوحة بأسعار متقاربة منها: MSI B450M PRO-VDH Max/ ASRock B450M-HDV R4.0/ Asus Prime B450M

تحتوي اللوحة على أربعة منافذ للذاكرة العشوائية في حال أردت زيادة سعتها في المستقبل، وأيضاً منفذ لوحدات تخزين M.2 بالإضافة إلى منفذ PCI-E 3.0 للكارت الرسومي يعمل. تدعم اللوحة أيضاً كسر سرعة المعالج وتردد الكارت الرسومي للحصول على أداء أفضل.

  • الذاكرة العشوائية :


الاختيار هنا سهل، فيمكنك شراء أي ذاكرة بحجم 8 جيجا بايت ولكن يُفضل أن تتكون من قطعتين كل مُنهما 4 جيجا بايت لتستمتع بتقنية “Dual Channel” حيث يتم معالجة البيانات عبر مسارين للذاكرة العشوائية بدلاً من مسار واحد.

يجب ألا يقل تردد الذاكرة العشوائية عن 3000 ميجا هيرتز حيث ان معالجات Ryzen وخاصة فئة APU يتحسن أداؤها كثيراً بزيادة سرعة تردد الذاكرة العشوائية. إن كانت الميزانية تسمح يمكنك زيادة حجم الذاكرة العشوائية إلى 16 جيجا بايت بدلاً من 8 جيجا لزيادة حجم كارت الشاشة المدمج مع المعالج.

توجد بدائل أخرى للذاكرة العشوائية بأسعار متقاربة منها :Corsair Vengeance LPX 8GB (2 X 4GB) DDR4 3000/ HyperX Fury 8GB 3000MHz DDR4

اختيارنا للذاكرة العشوائية كان Patriot Viper 4 DDR4 8GB (2 x 4GB) 3000MHz حيث تتمتع بمراجعات جيدة بالإضافة إلى سعرها الرخيص.

  • وحدة التخزين :


لا يمكن أن يكتمل الحاسب بدون وجود وحدة تخزين من نوع SSD فهي أسرع بمراحل من وحدات التخزين من نوع HDD كما ان أسعارها في انخفاض مستمر، لذلك لابد من شراء SSD بسعة قليلة لتثبيت نظام التشغيل والبرامج الأساسية عليه، إلى جانب HDD لتخزين الألعاب وأي وسائط أخرى.

اختيارنا لوحدة تخزين SSD كان ADATA SU635 بسعة 240 GB وواجهة تشغيل SATA 3 الاعتيادية. حجم الـ SSD أكثر من كافي لتثبيت نظام التشغيل عليه بالإضافة إلى البرامج الهامة فذلك سيسرع وقت إقلاع النظام وسرعة تشغيل التطبيقات.

هناك خيارات أخرى للـ SSD بأسعار متقاربة منها: Kingston A400 240GB/ SanDisk SSD PLUS 240GB

بالنسبة لوحدة تخزين HDD فيمكنك الاختيار بين WD Blue بسعة 500 GB أو Seagate FireCuda SSHD بسعة 500 GB.

نفضل الخيار الثاني لأنه مزيج بين HDD الاعتيادي وSSD لذلك ستكون سرعته أفضل وإن كانت الميزانية لا تسمح بشراء كلا وحدتي التخزين فيمكنك الاستغناء عن الـ SSD واستبداله بـ Seagate FireCuda SSHD.

  • مزود الطاقة (Power Supply) :

سنحتاج إلى مزود طاقة ذو قوة مناسبة لتحمل إضافة مكونات أقوى إلى الحاسب في المستقبل بدون الحاجة لتغييره هو الأخر، والاهم أيضاً هو اختيار مزود طاقة من علامة معروفة وذات سمعة جيدة لأنه يمكن لمزود طاقة رديء أن يدمر حاسوبك تماماً.

هناك خيار أخر بسعر مقارب وهو Seasonic S12III 450 بقوة 450 وات، وهو الأخر ومن علامة مشهورة “Seasonic”.

وقع اختيارنا على CORSAIR VS450 بقوة 450 وات، وهذا أكثر من كافي لإمداد قطع الحاسوب بالطاقة وتحمل إضافة كارت رسومي في أي وقت.

  • كيس الحاسوب PC Case :


لا يوجد نوع أو شيء محدد هنا، فقط كل ما عليك هو اختيار Case بفتحات تهوية جيدة ويكون حجمها مناسب من أجل تنظيم الأسلاك داخلها، وتلك بعض اختياراتنا المفضلة لمساعدتك Cooler Master MasterBox Lite 3.1 أو DEEPCOOL MATREXX 30.

  • المكونات والسعر النهائي للحاسب
المعالج المركزيAMD Ryzen 3 3200G93
اللوحة الأمGIGABYTE B450M DS3H60
الذاكرة العشوائيةPatriot Viper 435
وحدة التخزينSeagate FireCuda 500 GB SSHD50
مزود الطاقةCORSAIR VS45045
كيس الحاسوبDEEPCOOL MATREXX 30

 

29
السعر النهائي312

 

  • الأداء :

الجهاز قادر على تشغيل جميع الألعاب بإعدادات ضعيفة إلى متوسطة ومعدل إطارات ثابت (فوق 30fps) بدقة 720p إلى 1080p (حسب اللعبة). ستحظى بتجربة لعب مميزة بأقل تكلفة ممكنة، طبعًا لا تتوقع الكثير من هذه التجميعة فالسعر يُعبر عن كل شيء.

error: Content is protected !!