كول اوف ديوتي مودرن وارفير الموسم الاول
كول اوف ديوتي مودرن وارفير الموسم الاول

تقييم الموسم الأول من لعبة Call of Duty: Modern Warfare

قدَّم الموسم الأول من لعبة كول أوف ديوتي: مودرن وورفير | Call of Duty: Modern Warfare بعض العناصر الرائعة على صعيد الخرائط وأطوار اللعب والأسلحة، ولكنه أخفق في توفير جوائز ومكافآت ومحتوى غني وفريد بالقدر الكافي، وقد بدأ هذا الموسم في ديسمبر الماضي وإنتهى في الحادي عشر من فبراير الحالي.

لا يمكن إخفاء حقيقة أنّ هذا الموسم الأول Season 1 احتوى على الكثير من الإيجابيات والأمور الرائعة وبعض التغييرات الجانبية المرّحب بها كما سبق وأن ذكرنا، لكن كانت هناك في المقابل العديد من الملاحظات والنقد تُجاه بعض الجوانب من هذا الموسم، والتي نأمل أن يتخذها المُطوّرون بعين الاعتبار في المواسم القادمة.

  • الخرائط مجانية :

طرح المطوّرون الخرائط بشكل مجاني في هذا الموسم، لتكون أول خطوة مشجّعة وإيجابية لعدم فصل قاعدة الجمهور واللاعبين إلى قسمين بناءًا على الأموال الإضافية التي ينفقونها بعد شراء اللعبة الرئيسية، ولقد كان هذا الأمر يُعد معظلة كبرى ليس فقط للعبة Call of Duty وإنّما لكل الألعاب التي تقدم محتويات إضافية ما بعد الإصدار،

فالخرائط بالذات كانت مدفوعة على مدار السنوات السابقة للأجزاء الفارطة من سلسلة Call of Duty، وليس هذا فحسب بل كانت الخرائط الإضافة متاحة فقط لأجهزة البلاي ستيشن لفترة معينة قبل أن يتم فسحها لبقية اللاعبين، لكن الوضع تغير الآن، وأصبحت جميع المنصات تحصل على محتوى اللعبة الجديد في الوقت ذاته.

تعتبر الخرائط الجديدة لطور اللعب الجماعي المضافة مع الموسم الأول جيّدة عمومًا، لكن كانت أبزر الانتقادات كانت موجّهة حول خرائط اللعب الرئيسية التي صاحبت إطلاق لعبة كول أوف ديوتي: مودرن وورفير كونها كبيرة وفوضوية وغير عادلة من حيث التصميم وتوزيع المناطق، فلقد كانت تشجع على التخييم في أماكن معيّنة وإنتظار الفريسة لكي تأتيك لتقلتها بكبسة زر دون الحاجة لأي مهاراة تُذكر، وهذا بلاشك كان كابوسًا للاعبين الذي يتحركون بإستمرار،

وعلى غرار ذلك فإعادة طرح خرائطة قديمة بعد إعادة تصميمها وصياغتها على محرك التطوير الجديد كانت حركة غير مرحب بها من قبل الكثريين، ولكن شخصيًا أعتقد بأن هذه الخرائط تُحيي فينا الماضي الجميل، على الأقل لفئة معيّنة من اللاعبين، ولكن هذا لا يعني بأنّنا لا نرغب في خرائط جديدة وفريدة.

ربما لا تروق الخرائط المُعاد صياغتها لبعض اللاعبين، لذلك نأمل أيضًا أن يطرح الأستوديو خرائط جديدة فيما بعد.

في المقابل، هناك خريطة Port of Verdansk في طور Ground War والتي تعتبر أسوأ خريطة جديدة مضافة للعبة، حيث تحتوي على العديد من الأماكن المناسبة لاتخاذ وضعية القنص والتخييم في تلك الأماكن البعيدة، زائد إستغلال معظلة الخروج من الخريطة وإطلاق النار على اللاعبين الأخرين دون أن يتمكنوا من قلتك، وهي حركة سخيفة ورخصية جدًا تحدث في الكثير من الألعاب.

  • أطوار اللعبة :

ومن الأطوار المميزة، طور Gunfight، الذي يتقاتل فيه فريقان، كل فريق مُكون من لاعبيَن، مع تنوع في الخرائط، مثل Cargo و Atrium و Shipment و Winter Docks، هذا التنوع سيمنحك متعة أكبر أثناء لعب هذا الطور. لكن للأسف لا يتوفر الوضع الليلي في الخرائط جميعها بل خريطة واحدة أو خريطتين، وربما يرجع السبب إلى إلغاء نظام اختيار الخرائط في هذا الموسم، ولكننا نأمل أن يُعيده المُطورون مرة أخرى.

مما جعل اللعب أكثر مرحًا ومتعة، أن بعض أطور اللعب مُحددة بوقت. فعندما يكون أمامك 30 ثانية للقتال في طور Cranked، فلن تجد متعة أكثر من ذلك. وستجد أنك تسعى أنت وخصومك مُجبرًا على القتال، واستخدام الأسلحة، لتجنب خطر الموت جراء الانفجارات.

  • ماذا عن مهام Spec Ops ؟

ومن المؤسف أن مهام Spec Ops الإضافية في الموسم الأول، جاءت مُخيبة للآمال. ولايزال طور اللعب التعاوني غير مُرضى. فالمطلوب في هذا الطور إنجاز مجموعة من المهام لأربعة لاعبين، ويتم تقييم الأداء من نجمة واحدة إلى ثلاث نجوم على حسب الأسرع في إنجاز المهمة، ولا تتوفر إمكانية ضبط لمستوى الصعوبة.

ستجد نفسك متخبطًا وسط كم هائل من الأعداء يزداد باستمرار، وربما تُفاجأ بطلقة خلفية أثناء محاولتك حماية الرهائن أو تعطيل دبابة.

ويقول بعض اللاعبين أن تجربة Spec Ops بأكملها لم تكن جيدة، فمن ناحية، تسببت في تجمد أجهزة البلاي ستيشن، ومن ناحية أخرى لم تكن المكافآت مرضية. ولذلك على المطورين أن يبحثوا عن تحديثات جذرية لمهام الـ Spec Ops ، فلا بد أن يكون الطور يقدم تجربة مميزة عن غيره، فإضافة تحديات شبه مستحيلة وعناصر لعب مفاجئة قد يكون هو أسهل حل لإنقاذ هذا الطور الذي بالكاد أجد من يلعبه حسب تجربتنا الخاصة.

نظام الرتب والتصنيف :

في هذا الموسم، تم استبدال نظام ترقية المستوى الغني عن التعريف Prestige بنظام الـ Officer Rank. ففي السابق، كان اللاعبون يصلون إلى المستوى النهائي لينتقلوا بعدها إلى خيار Prestige، وبعد ذلك يعودون إلى المستوى الأول مرة أخرى. ويكررون الأمر حتى يحصلوا على رتبة Max Prestige، وكان الأمر مُرضيًا للغاية في السابق. أما الآن فهم يطمحون أكثر، ويأملون في الحصول على المزيد.

وحاليًا، في نظام الـ Officer Rank يحتوي كل تحدي على 55 مستوى، وعلى اللاعب إنهائه ليدخل إلى الـتحدي التالي، وسيتاح للاعبين 100 تحدي في كل موسم، وتتنوع التحديات بحسب المطلوب في كل تحدي من عدد للقتلى أو استخدام معدات أو أسلحة مُحددة.

عند إكمالك لكل تحدي، ستحصل على شارة Officer جديدة، وكل 10 شارات تجمعها ستفتح لك شعار جديدة، والأمر الرائع أن هذه الشعارات أجمل من شعارات Prestige السابقة.

وستحصل على M91 Warhead، عند إكمالك للمائة تحدي الخاصة بالموسم، ونأمل من المطورين أن يمنحوا اللاعبين ألوان تمويهية أفضل وأكثر للأسلحة تكون مُميزِة لكل موسم.

  • تذكرة الموسم :

على الرغم من أن الـ Battle Pass للموسم الأول قد نال استحسان البعض، إلا أننا نأمل في زيادة المكافآت والجوائز. وخلال هذا الموسم، تم إلغاء نظام الـ loot box، ويوفر الـ Battle Pass محتوى مدفوع ومحتوى مجاني.

بالطبع، يوفر المحتوى المجاني مكافآت أقل، لكنه يوفر جميع أسلحة الـ DLC الإضافية، بعد أن كانت مُخبأة خلف الـ loot box في Black Ops 4.

لاحظ أن سلاح الـ Crossbow الذي تمت إضافته مؤخرًا ليس جزءًا من الـ Battle Pass، ولكن يمكنك اقتنائه من خلال إكمال التحديات، ومع كل هذا، يرى البعض أنه كان من الضروري توفير بعض الأزياء والألوان التمويهية واللقطات الفريدة بصورة أكبر في المحتوى المدفوع. ولذلك يأملون أن يتم هذا الأمر في الموسم الثاني.

وفي النهاية، ستحصل على قدر كبير من المتعة مع الخرائط المجانية والتغييرات الإيجابية التي أجريت على Modern Warfare.

أخبرنا، ما هو رأيك في الموسم الأول من اللعبة، وما هي الإضافات التي ترغب في الحصول عليها في الموسم القادم؟

error: Content is protected !!