من المؤكد أن تيك توك في طريقه إلى احتلال مركز الصدارة مقارنة بباقي منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، فهو لا يتواني عن التجديد و إبراز مميزاته الإبداعية، و لكن لا يمكننا الحديث عن هذا التطور المستمر بدون ذكر المستوى الإبداعي الذي وصل إليه صانعو المحتوى في هذه المنصة الاجتماعية، فهم في بحث متواصل عن طرق جديدة لإنشاء محتوى ممتع و أكثر إبداعا تضمن لهم البقاء ضمن أفضل صناع المحتوى في TtikTok بسنة 2023 و ما بعدها، و من المؤكد أن القدرة على الريادة في هذا العالم سريع التغير رهينة أولا بفهم كيفية عمله و معرفة طرق التعامل معه، لذلك جهزنا لك هذا الدليل لنقدم لك الخطوات الأساسية لإنشاء محتوى ممتع و تفاعلي على تيك توك، و نطلعك على أسرار البقاء على اطلاع بخصوص كل جديد في هذه المنصة سريعة الوتيرة، فاستعد للاطلاع على دليل صناعة محتوى رائج فى تيكتوك بسنة 2023 لتصبح واحدا من رواده الجدد.
1. ما هو تيكتوك و ما هي فوائد اتباع المحتوى الرائج بالمنصة ؟
قبل الشروع في الحديث عن كيفية صناعة المحتوى في تيكتوك، دعنا أولا نتعرف على ماهية هذه المنصة، ربما قد تكون بالفعل أحد مستعمليها و من الممكن أنك قد سمعت سابقا باسم TikTok و لم تتسنى لك بعد فرصة تجربته، في كلتا الحالتين لا بد أن تتعرف على أساسياته إن أردت الانتقال من مستعمل عادي إلى صانع محتوى. منصة تيك توك هي واحدة من أكثر المنصات الاجتماعية شعبية في السنوات الأخيرة، كان أول ظهور لها سنة 2017 على يد شركة صينية، و منذ ذلك الوقت و هي في تطور غير منته لتقديم تقنيات مبتكرة، تفاعلية و أكثر متعة للمستعملين، و هكذا تمكن تيكتوك في فترة قصيرة من الحصول على قاعدة جماهيرية ضخمة تضاهي أكبر مواقع التواصل الاجتماعي، فمثلا في سنة 2021 وصل عدد المستعملين إلى 800 مليون مستعمل شهريا حول العالم.
يعتمد TikTok على مقاطع فيديو قصيرة تتراوح مدتها غالبا بين 15 و 60 ثانية، أغلبها تكون مرحة و مليئة بالمؤثرات الخاصة، و الأهم أنها تتبع في معظم الوقت التوجه السائد و المواضيع الشائعة، و إذا كنت تفكر باستعمال تيكتوك لأغراض احترافية، لا بد أن تكون على اطلاع دائم على المحتوى الرائج، و يقصد به كل المواضيع، الهاشتاغات و الحسابات التي تكون أكثر شعبية و انتشارا في المنصة ضمن مدة زمنية محددة.
اتباع المقاطع الرائجة في تيكتوك هو أساس النجاح، فهو لا يجعلك تحصل على عدد أكبر من المشاهدات فقط، بل يزيد كذلك من عدد متابعيك و التفاعلات مع المحتوى الخاص بك، و بالتالي تصبح فرصك نجاحك أكبر في التسويق لمنتجاتك. بالاطلاع المستمر على أكثر المواضيع الرائجة في تيكتوك يصبح بإمكانك كذلك أن تزيد من مستوى إبداعك، فالتعلم من محتوى المؤثرين الآخرين و الاستلهام منهم ينمي مستواك و يزيد من فرص الوصول إليك، و هذا جزء لا يتجزأ من عملية صناعة المحتوى في TikTok.
2. كيفية صناعة محتوى رائج على تيكتوك :
هل تبحث عن نصائح حول كيفية إنشاء محتوى شائع في تيكتوك؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد أتيت إلى المكان الصحيح! يمكن أن يمثل إنشاء محتوى في TikTok نقطة التحول التي تنتظرها للدفع بمشروعك إلى الأمام، و سنقدم لك أهم الخطوات لتنجح في إنشاء محتوى يشد الانتباه:
افهم جمهورك المستهدف: هذه الخطوة هي أساس كل استراتيجية تسويقية، فالبداية المتسرعة لن تعطي أي نتيجة، لا بد لك أولا أن تعرف ما الذي يود الجمهور المستهدف مشاهدته و كيف يمكنك تحقيق ذلك، كما يمكنك الاستعانة بالمواضيع الرائجة لتأخذ فكرة أولية على نوعية المحتوى الذي تود مشاركته.
ابحث عن المحتوى الرائج: البحث المستمر هو سر من أسرار النجاح في صناعة المحتوى على تيكتوك، فمعرفة ما يدور في العالم حاليا و كيف يتعامل معه المستعملون يجعلك قادرا على التكيف مع أي جديد. يمكنك الاستعانة بالمواضيع الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، ثم إنشاء محتوى لتيكتوك يتوافق مع تلك المواضيع، و لا تنسى استعمال الهاشتاغ للوصول إلى الجمهور المستهدف الصحيح.
اختر الهاشتاغ المناسب: الهاشتاغ أو الوسم هو عامل آخر من عوامل نجاح صناعة المحتوى، فاستعمال هاشتاغ مناسب يتوافق مع موضوع المحتوى يساعدك على نشره بطريقة أكثر فعالية. عليك أن تلتزم بإضافة الوسم الصحيح للوصول إلى جمهور يهتم بمحتواك و مجال عملك، فمثلا إذا كنت مهتما بمحتوى الموضة قد يكون أهم هاشتاغ و أكثرهم فعالية هو بكل بساطة #موضة .
استعمل مؤثرات بصرية إبداعية: هدفك الأول عند نشر محتوى جديد هو شد انتباه المستعملين ما أمكن، و هنا يأتي دور المؤثرات البصرية بما في ذلك مقاطع الفيديو، الجرافيك، الأنيميشن وغيرها من العناصر البصرية التي عليك التأكد من إضافتها بشكل إبداعي.
ركز على فكرة واحدة في كل فيديو: تذكر دائما أن تبقي الأمور بسيطة و تطرح فكرة واحدة فقط في كل فيديو، فإعطاء معلومات كثيرة قد يكون مربكا و يعود عليك بمفعول عكسي كما سيصعب عليك مهمة إضافة الهاشتاغ المناسب.
أنشئ محتوى ترفيهي: من الأساسي أن تنشر محتوى ترفيهي لبلوغ النجاح بشكل أكثر فعالية. حاول أن تبحث عن أفكار إبداعية و مرحة تحفز المتابعين على التفاعل معك. النكات، المقالب، المواقف المضحكة هي كلها أساليب يمكنك الاعتماد عليها.
استعمل الموسيقى الصحيحة: يعتمد تيك توك بشكل كبير على الموسيقى، فهي قادرة على إضفاء الطابع المناسب على الفيديو الخاص بك و تساعد على إظهار موضوعه، فتأكد من استعمال موسيقى تتماشى مع الفكرة المطروحة بإيقاع يناسب مقاطع الفيديو.
استعن بالمؤثرين على تيكتوك: يملك المؤثرون عددا ضخما من المتابعين و لديهم القدرة على زيادة التفاعل مع المحتوى الخاص بك. يمكن للمؤثرين مساعدتك على تعزيز ظهور المحتوى و الرفع من نسب الوصول إليه لتحصل على حملة تسويقية ناجحة في نهاية المطاف.
3. نصائح لتحسين محتوى تيكتوك الخاص بك:
موضوعنا التالي في دليل صناعة المحتوى على تيكتوك هو كيفية تحسين محتواك بالطريقة الأمثل من أجل تعزيز ظهورك، زيادة التفاعل و حث المستعمل على اتخاذ الإجراءات التي تهدف إليها، و حتى لا نطيل أكثر دعنا نكتشف معا أهم النصائح لتحقيق ذلك:
تحسين المحتوى من أجل صفحة الاكتشاف:
صفحة الاكتشاف هي الواجهة الأساسية في TikTok التي تضم أحدث مقاطع الفيديو المنتشرة، و بالظهور فيها ستكون قادرا على ضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف. هناك بعض الخطوات التي عليك التأكد من اتباعها إذا أردت ذلك
- استعمال الهاشتاغات المناسبة: عند إرفاق الفيديو بالهاشتاغات أو الوسوم الأكثر شعبية خلال تلك الفترة ستضمن الوصول إلى أكبر عدد من المستعملين المهتمين بذلك الموضوع.
- استعمل مرئيات جذابة: حتى تتميز عن باقي صانعي المحتوى عليك أن تستعمل المرئيات الخاصة بطريقة مبتكرة لجذب الانتباه. حفز رغبة مستعملي تيكتوك بمشاهدة محتواك بصور و فيديوهات فريدة من نوعها.
الرفع من التفاعل بالدعوة إلى اتخاذ إجراء:
الدعوة إلى اتخاذ إجراء أو ما يعرف بـ CTA اختصارا لـ Call to action هو أحد أهم العوامل المؤدية إلى النجاح، فهي طريقة يتم استعمالها بذكاء لحث المستعملين على اتخاذ الإجراء الذي تريد مثل التعليق، الإعجاب، المشاركة و غير ذلك. حتى تستعمل هذه الطريقة عليك أن تضع بعين الاعتبار النقاط التالية:
- استعمل عبارات واضحة و مختصرة للدعوة إلى الإجراء: من الأفضل أن تستعمل طريقة حديث لبقة و مباشرة لإقناع المستعملين باتخاذ الإجراء دون الكثير من اللف و الدوران.
- استعن بالمرئيات و المؤثرات: مرة أخرى تثبت المرئيات أنها أساس التعامل مع تيكتوك، فهذه المنصة تعتمد أساسا على شد الانتباه، و ليس هناك ما هو أفضل من إضافة مؤثرات خاصة عند الدعوة إلى اتخاذ الإجراء حتى يقتنع المستعمل أكثر.
التفاعل مع المتابعين:
على التفاعل أن يكون مشتركا بين الطرفين، فمن واجبك كصانع محتوى أن تبني ثقة متابعيك بك عن طريق التواصل معهم، و هذه طريقة مضمونة لتقوية علاقتك بهم و تنمية قاعدتك الجماهيرية. من بين طرق التفاعل من المتابعين:
- الرد على تعليقات المتابعين : هذا يثبت لهم أن تعليقاتهم تصلك و أنك مهتم كفاية للإجابة عنها، و مجرد جواب بسيط سيعطي للمتابع رضى فوريا يجعله أكثر ثقة بك.
- إعادة نشر محتوى المتابعين: هذه طريقة فعالة لتحسين علاقتك مع متابعيك، فهي وسيلة تمكنك من إظهار امتنناك لما يقدمونه لك من دعم، و هكذا يواصلون بدورهم التفاعل معك مستقبلا.
- البث المباشر: أفضل طريقة للتفاعل مع المتابعين هي إنشاء بث مباشر في تيكتوك، فهذه الخاصية تمكنك من الإجابة عن الأسئلة في الوقت الفعلي لطرحها، و تعطي للمتابعين فرصة التفاعل مع المحتوى بشكل شخصي أكثر.
تتبع البيانات التحليلية:
مهما كان الهدف وراء صناعة المحتوى على تكتوك، لا بد أن تعرف كيف تتبع و تحلل البيانات التحليلية التي تقدمها المنصة حتى تحصل على فهم أوضح لما يحدث في حسابك و كيفية تفاعل المستعملين مع محتواك، كما يمكنك بهذه الطريقة معرفة ما إذا كانت هناك بعض الجوانب التي تحتاج المزيد من التطوير، و هكذا تعدل المحتوى بمرور الوقت ليتناسب مع تطلعات جمهورك.
إذا استطعت اتباع كل هذه الخطوات و التوجيهات الواردة في دليل صناعة المحتوى على TikTok الذي قدمناه لك، يمكنك أن تضمن أخيرا النجاح في الانضمام إلى قائمة أفضل صناع المحتوى في تيكتوك سنة 2023، و لكن مع أن الخطوات قد تبدو بسيطة إلا أنها تحتاج إلى الصبر و العمل المستمر، فمنصة تيكتوك سريعة التغير و عليك أن تكون دائما على علم بأي جديد، خاصة مع وجود هذا العدد الهائل من المنافسين.
4. الخلاصة:
و كملخص لكل ما سبق، لا تنسى قبل الشروع في إنشاء المحتوى على تيكتوك أن تضع بعين الاعتبار أهمية اتباع المحتوى الرائج و الاعتماد على التجديد و الإبداع و لمسة من الترفيه للوصول إلى أكبر عدد من المستعملين، و طبعا حاول ما أمكن استعمال المؤثرات الخاصة و الموسيقى المناسبة لشد انتباههم و دعوتهم إلى اتخاذ الإجراء الذي يتوافق مع أهدافك، و أخيرا لا تستهن بفائدة الفهم الصحيح لجمهورك المستهدف و التفاعل معهم في أية فرصة تتاح لك، فقبل كل شيء بناء علاقة ثقة مع متابعيك هو سر الوصول إلى النجاح في صناعة محتوى رائج في تيكتوك، و بالصبر و المثابرة ستتمكن من الاستفادة من هذه المنصة لتنتقل من مستعمل عادي إلى صانع محتوى مميز.