ديستني 2
ديستني 2

ديستني 2 : مراجعة Season Of The Worthy

بعد أن انتهى موسم Season Of Dawn للعبة ديستني 2 الذي وصفه الكثيرون بالمحبط و الكلاسيكي، نظرا لحبكته الضعيفة و محتواه الهش ، جاء إلينا استوديو Bungie بالموسم الجديد Season Of The Worthy، الذي يحمل العديد من الإضافات و التحسينات، بدءاً من عودة طور Trials Of Osiris  كل نهاية أسبوع و وصولا إلى التحديات الجديدة و الأسلحة المعززة و غيرها من التغييرات التي أدرجت في اللعبة على أمل أن تستعيد مكانتها و تكسب رضى اللاعبين من جديد، فهل نجح الموسم في ذلك حقا ؟ هذا ما سنحاول الكشف عنه في هذه المراجعة .

بداية لا بد من التنويه بالجهود المبذولة من استوديو Bungie، إذ حاول حقا التعلم من أخطائه السابقة و استدراك اختلالات الموسم السابق الذي انتهى تاركا بعض الغموض وراءه، فجاء  الموسم الجديد Season Of The Worthy ليتيح لك فرصة العودة إلى كوكب عطارد و استكمال الأحداث من حيث تركتها. و على الرغم من سوء سمعة هذا الكوكب في أوساط اللاعبين بسبب تجربتهم السيئة معه في Destiny 2: Curse Of Osiris، إلا أن الوضع أفضل بكثير هذه المرة، و رغم ضيق مساحته التي جعلتنا نشعر من قبل بنوع من التكرار و النمطية، إلا أنه سيأتينا في هذا الموسم بالمزيد من المهمات و التحديات الجديدة التي ستمنع الشعور بقلة المحتوى.

أما دورك الأساسي في اللعبة فيتعلق بتقديم يد العون من جديد إلى Osiris ، بعد أن سرق منه ال Cabals الساعة الشمسية (Sundial) التي تمكن مستعملها من السفر عبر الزمن و تغيير أحداثه ، و هدفك هو إعادة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي و محاولة منع ال Cabals  من استعمال تلك الأداة في تغيير نتائج الحرب الحمراء (Red War) التي شهدناها ضمن السيناريوهات السابقة للعبة.

ليس هذا كل شيء، إذ ستنتظرك العديد من المهمات و العقود الأخرى لتنجزها في Season Of The Worthy، و ستحاول أثناء مغامرتك إنقاذ الحارس الأسطوري و بطل الموسم Saint-14 ، و إعادته إلى البرج من خلال تنفيذ حزمة من المهام التي تهدف أساسا إلى توسيع نطاق اللعب في إطار من التشويق و الإثارة ، و ستعيش خلالها مجموعة من التجارب المبهرة، خاصة عندما يتعلق الأمر بمحاولة الدفاع عن البطل الأسطوري ضد ال tenebrion ، أو في تلك اللحظات التي سينقدك فيها بدرعه من قبضة ال Vex . عموما لا يمكننا وصف هذه التطورات سوى بالجيدة ، و على الرغم من كونها لا ترقى تماما إلى مستوى الكمال صراحة ، إلا أننا ننوه بمجهودات استوديو Bungie في تفادي أخطائه السابقة ب Curse Of Osiris و تقديم الكوكب بشكل جديد بعيد كل البعد عن ما كان يتميز به من نمطية.

و علاوة على كل تلك العقود و المهمات الجديدة، يأتينا هذا الموسم أيضا بعدد من الأنشطة المبتكرة و المطورة، و لعل أهمها تلك المتعلقة بالساعة الشمسية التي سبق و أشرنا إلى قدرتها على نقل أصاحبها عبر الحقب الزمنية، و هذا يضفي قدرا من التنوع إلى تجربة اللعب،  إذ ستمر أثناء رحلاتك من مجموعة من التجارب التي تتراوح أهدافها بين جمع المعطيات و قتل الأعداء و غيرها من الأنشطة التي تروم إلى توفير النقاط اللازمة للوصول إلى الزعيم النهائي.

و طبعا لا حديث عن الساعة الشمسية دون ذكر المسلات (Obelisks) التي تمكن من إضفاء طابع شخصي لها، و تتعلق أنشطتها أساسا بتجميع المكافآت و العقود لتتمكن من كسب عملات تسمح لك بالمرور إلى مستويات أخرى ثم تجميع قدر أكبر من الغنيمة. كما ستسعى في هذه اللعبة إلى الحصول على لقب “المنقذ” بتحقيق المزيد من الانتصارات، و هي خطوة تهدف أساسا إلى إغراء اللاعبين و تحفيزهم أكثر على الالتزام باللعبة. الفكرة بمجملها مثيرة للاهتمام، و ستفتح لك آفاقا جديدة باللعب خاصة و أنها ستتيح لك فرصة كسب المزيد من الأسلحة ، و لكن هذا المبدأ الذي يقوم على التجميع يتطلب نوعا من الالتزام و المشاركة المكثفة باللعب، إذ ستضطر إلى إعادة لعب بعض المهمات المنصرمة بغية الحصول على المزيد من المكافآت و التمكن من الوصول إلى مستويات أعلى، الشيء الذي لا يحبذه كل اللاعبين .

من جهة أخرى ستكون على موعد في هذا الموسم من جديد مع طور Trials Of Osiris الذي يعتبر واحدا من أفضل أطوار اللعبة، و هو طور تنافسي 3v3 يعتمد أساسا على منهج الإقصاء. وكما كان منتظرا،  سيوفر هذا الطور نفس التجربة المشوقة التي حظينا بها سابقا، مع المزيد من التحسينات و الإضافات الجديدة. و هو لا زال كما ألفناه منقسما إلى قسمين و يضم 100 مستوى ، إلا أنه سيأتينا في هذا الموسم بنظام جديد للمكافآت و الجوائز، حرص فيه استوديو Bungie على الفصل بين المكافآت التي تمكنك من تحصيل نقاط XP و تلك التي تمنحك التجهيزات و المعدات الخاصة.

يظهر جليا في هذا الموسم أن استوديو Bungie قد استمع حقا إلى آراء و انتقادات مجتمع اللاعبين، و قد بادر فعليا إلى توفير كل ما يلزم لتوفير تجربة مرضية ، ففي Season Of The Worthy ستلحظ أنه قد تم تدارك أخطاء المواسم السابقة، خاصة تلك المتعلقة بهشاشة المحتوى و غياب الحبكة، و تم تعويض تلك الثغرات بمزيد من المهمات و التحديات التي ستمكنك من عيش تجربة لعب مثيرة. و مع وجود كل العقود و الأحداث الموسمية، لن يتبقى لك أي حيز لتشتكي من ندرة المحتوى. لكن ما يمكن إعابته في هذا الموسم هو اعتماده أساسا على نظام تجميع الانتصارات و الجوائز بطريقة توحي بقدر من التشدد، إذ ستضطر إلى إعادة اللعب مرارا و تكرارا للتقدم بالمستويات، و بالتالي مهما بلغ شغفك باللعبة لن تستطيع مجاراة  ذلك التكرار و الالتزام الكامل الذي ستتطلبه منك.

الإيجابيات:

+ عودة البطل الأسطوري saint-14
+ تحسين بيئة اللعب في كوكب عطارد
+ أنشطة لعب جديدة و محسنة
+ طور Trials of Osiris محسن و يوافق تطلعاتنا

السلبيات:

– المبالغة في الاعتماد على نظام التجميع
– وجود بعض الفوضى في طرح المحتوى
– ندرة في تقنيات الهجوم.

error: Content is protected !!