طريقة اختيار قطع الهاردوير لتركيب حاسوب العاب
طريقة اختيار قطع الهاردوير لتركيب حاسوب العاب

دليلك الشامل لشراء قطع الهاردوير اللازمة لتركيب الحاسوب المناسب

عندما يتعلق الأمر باستعمال الحاسوب لتأدية المهام الاعتيادية مثل تصفح الأنترنت و الأعمال المكتبية قد يكون شراءه يشكل جاهز هو الخيار الأفضل، لكن إذا كنت تود تشغيل الألعاب أو برامج تصميم الجرافيك بأداء عالي فالأمر مختلف، و سيتوجب عليك آنذاك التفكير جديا في شراء قطع الهاردوير بنفسك و تركيب حاسوب يلائم احتياجاتك، و في هذا الدليل سنحاول الإجابة عن كل تساؤلاتك بهذا الخصوص.


بداية قبل أن ندخل في التفاصيل دعنا نتكلم أولا عن مزايا تجميع الحاسوب مقارنة بشرائه جاهزا:

  • السعر : هذا أحد العوامل الأساسية، فأنت تبحث دون شك عن أفضل جودة بأقل ثمن، و بتحليل بسيط سنجد أن هذه المعادلة تتحقق بشكل مثالي عند شراء قطع الهاردوير و تركيبها بنفسك، فحينها سيكون لديك حيز كبير لتختار كل قطعة لتتناسب تماما مع ميزانيتك، و ستوفر بذلك قدرا كبيرا من المال مقارنة بالحواسيب الجاهزة ذات المواصفات العالية التي تكون أغلى ثمنا نظرا لارتباطها بعدد من التكاليف الأخرى المتعلقة بالتصنيع، اليد العاملة، الدعاية و التوزيع …
  • التخصيص و الترقية : بناء حاسوب خاص يمكنك من اختيار كل قطعة هاردوير على حدة لتتناسب بشكل مثالي مع احتياجاتك سواء من حيث الأداء أو الميزانية بل و حتى من حيث التصميم، و زيادة على ذلك سيمكنك ترقية كل جزء كلما أردت ذلك، و هذا غالبا ليس ممكنا مع الحواسيب الجاهزة.
  • الضمان : إذا نظرنا إلى الأمور بطريقة استباقية و أخذنا بالحسبان إمكانية حدوث خلل في الجهاز مستقبلا سنجد أن الحاسوب المركب يملك الأفضلية في هذه النقطة كذلك، فكل قطعة لها ضمان خاص بها و إن حدث خلل في أي منها ستقوم بكل بساطة بإزالتها و إرسالها للإصلاح أو الاستبدال، أما الحواسيب الجاهزة فتأتي بضمان واحد، و هذا إن حصلت عليه من الأساس و لم تحرم منه باعتبار أن المتجر غير معتمد من الشركة المصنعة أو شيئا من هذا القبيل، و عند حدوث الخلل يجب أن ترسل الجهاز بأكمله.
ما هي اجزاء الحاسوب وقطع الهاردوير
ما هي اجزاء الحاسوب وقطع الهاردوير

تجميع حاسوب ألعاب خاص يملك حتما الكثير من المزايا مقارنة بشرائه جاهزا، لكن المشكلة تكمن في صعوبة تركيبه على أتم وجه، فقد تكون تلك المهمة شاقة و مرهقة و ستتطلب منك وقتا طويلا خاصة إن كانت تجربتك الأولى، لكننا سنحاول إعطاءك فكرة أولية حتى تسهل عليك المأمورية.

ما هي قطع الهاردوير اللازمة لتركيب حاسوب ؟

مهما كانت الغاية التي تريد استعمال الحاسوب من أجلها ستحتاج إلى نفس قطع الهاردوير الأساسية، و هي كالتالي:

اللوحة الأم :

و هي قطعة رئيسية عليك اختيارها بدقة لأنك ستقوم بتوصيل مكونات الجهاز بها، و بالتالي هي التي ستتحكم بشكل و حجم الحاسوب، و كذلك بنوعية قطع الهاردوير المتبقية، فهي تحدد مثلا طاقة المعالج التي يمكنها التعامل معها، تقنية الذاكرة، و عدد وحدات التخزين …  لهذا السبب من الضروري أن تكون اللوحة الأم أول ما تختاره.

المعالج المركزي:

و هو ما يمكننا وصفه بعقل الحاسوب، لأنه يتحكم بانتقال البيانات و يحدد مدى قوة الأداء ككل. عند اختيار المعالج المركزي لا بد أن تنتبه إلى معدل الجيجاهيرتز (GHz) فكلما كان أكبر إلا و ازدادت سرعته، و لكن في المقابل سيزيد معه كذلك استهلاك الطاقة و سترتفع درجات حرارة النظام، و بالتالي لا بد من البحث عن مصدر جيد لتبديدها.

البطاقة الرسومية:

تحتوي أغلب وحدات المعالجة المركزية على معالجات رسوميات مدمجة، و لكن إن كنت تخطط لاستخدام الحاسوب لتشغيل الألعاب القوية أو التعديل على الفيديوهات و الصور فأنت حتما ستحتاج إلى بطاقة رسومية عالية الأداء بشكل منفصل حتى يستطيع حاسوبك معالجة كل الرسوميات المعقدة بدقة مرتفعة و دون أية مشاكل.

الذاكرة العشوائية RAM  :

و هي ذاكرة الجهاز قصيرة الأمد التي تمنحه المساحة الكافية للتخزين البيانات المؤقتة. تقريبا كل العمليات التي يجريها الحاسوب تعتمد على الذاكرة العشوائية بشكل أساسي لذلك من المهم جدا أن تزوده بأكبر سعة ممكنة، و لتشغيل الألعاب يفضل أن تكون السعة أكبر منGB 8 أوGB 16.

وحدة التخزين:

و هي القطعة التي يتم تخزين كل بياناتك و ملفاتك بها على المدى الطويل، و هنا لديك الخيار بين محرك الأقراص الثابتة HDD  أو محرك أقراص الحالة الصلبة SSD ، و هذا الأخير  الأكثر استعمالا لأنه يتميز بسرعة أكبر و عمر أطول، لكنه كذلك أغلى ثمنا و قد يكون أقل سعة مقارنة بHDD .

مزود الطاقة:

و هو عبارة عن صندوق صغير يسمح بتزويد كل أجزاء الحاسوب بالطاقة اللازمة، و من الضروري أن يكون متناسبا من حيث القوة الكهربائية و الجودة مع باقي القطع خاصة إن كنت تعمل على تجميع نظام معقد.

المبرد:

تأتي معظم المعالجات المركزية مع مبرد مرفق، و هو يكون في معظم الأحيان كافيا للحفاظ على درجة الحرارة المثالية لعمل معالجك في أفضل الظروف، لكن طبعا يمكنك أن تشتري مبردا أقوى عندما يتطلب الأمر ذلك، و تتعدد الاختيارات في هذا الصدد من المروحيات البسيطة وصولا إلى حلول التبريد بالسوائل الأكثر تعقيدا، و لتبديد الحرارة بالشكل الصحيح سيتوجب عليك كذلك استخدام معجون حراري مخصص.

صندوق الحاسوب:

و هو الكيس أو الغلاف الخارجي الذي يجمع بداخله كل الأجزاء و يحدد شكل حاسوبك، و يبقى اختياره متعلقا بذوقك و نظرتك الجمالية، و لكن مع ذلك انتبه جيدا لحجم الصندوق و أبعاده قبل الشراء، و احرص على أن يتسع بشكل جيد لكل القطع. و عموما يفضل أن يكون الصندوق كبيرا قدر الإمكان حتى يساعد في عملية التبريد.


كيف تختار قطع الهاردوير الأنسب لك ؟

الآن و قد تعرفنا على كل مكونات الحاسوب حان الوقت لننتقل إلى التحدث عن العوامل التي تساهم في اختيارها. هذا الأمر رهين باحتياجاتك الخاصة، فإن كان غرضك من استعمال الحاسوب هو تشغيل ألعاب بسيطة نوعا ما و لا تتطلب مواصفات جد مرتفعة فحينها يمكنك أن تكتفي بالقطع الرخيصة. و يمكن أن نقول نفس الشيء إن كانت ميزانيتك صغيرة، فمنطقيا كلما كانت المواصفات أدنى إلا و انخفض السعر النهائي. من جهة أخرى إن كان غرضك من استعمال الجهاز هو تشغيل ألعاب قوية أو تصميم الجرافيك عالي الجودة بغض النظر عن الميزانية فعليك التوجه إذن نحو القطع ذات المواصفات العالية.

و من بين العوامل المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن الأجزاء هو مدى توافقها مع بعضها البعض، فإن لم تكن كذلك ستواجه العديد مع المشاكل و ربما لن يشتغل الجهاز من المقام الأول. كما ذكرنا سابقا ستتكلف اللوحة الأم بتحديد القطع الأساسية المتوافقة معها، و لكن مع ذلك توجد بعض التفاصيل الأخرى التي يجب أن يتم احترامها، و لهذا الغرض يمكنك أن تلجئ إلى بعض المواقع المخصصة التي توفر لك إمكانية تجميع قطع الحاسوب افتراضيا ثم تخبرك عما إذا كانت تحترم شروط التوافق أو لا، و من بين أكثر تلك المواقع شهرة نجد PC PART PICKER  الذي يمكنك زيارته عبر الرابط التالي : https://pcpartpicker.com/list

كل ما عليك فعله هو اختيار كل قطعة من قطع الحاسوب من بين قائمة طويلة يوفرها الموقع، و لن تستطيع إضافة أي قطعة ما لم تكن متوافقة مع المجموعة، و عند الانتهاء سيتم إعلامك بأية مشاكل محتملة.

و أخيرا بعد أن تقوم بانتقاء و شراء كل  قطع الهاردوير اللازمة سيأتي وقت التركيب، و هذه المرحلة تتطلب المهارة و المعرفة المسبقة بموضع و استعمال كل الأجزاء، لذلك يفضل الكثيرون اللجوء إلى خبير لمساعدتهم، لكن هذا لا يمنع من إمكانية قيامك بالتركيب بنفسك، فكل ما يلزمك هو اتباع التعليمات المرفقة مع كل قطعة بدقة، و تستطيع كذلك الاعتماد على الفيديوهات و المواقع التي ستوجهك و تشرح لك كل الخطوات.

اقتراح تجميعات حواسيب :

تجميعة قوية للألعاب:

اللوحة الأم : Gigabyte X570 Aorus Elite

المعالج المركزي: AMD Ryzen 9 3900X

البطاقة الرسومية : ASUS GeForce RTX 2080Ti

الذاكرة العشوائية : Corsair Dominator Platinum RGB 32GB (4x8GB) DDR4 3466

التخزين: WD_Black SN750 1TB NVMe SSD

مزود الطاقة: ASUS ROG Strix 750

المبرد : Stock AMD Wraith Prism

الصندوق :  NZXT H510i – CA-H510i-BR –

ستمكنك هذه التجميعة من الحصول على حاسوب بمواصفات جد عالية يمكنك من تشغيل أقوى الألعاب بدقة 4k مع معدل إطارات مرتفع.

تجميعة جيدة للألعاب:

اللوحة الأم :  ASUS ROG Strix B450-F

المعالج المركزي: AMD Ryzen 5 3800X

البطاقة الرسومية : XFX RX 5700 XT

الذاكرة العشوائية : Crucial Ballistix 3200 MHz DDR4 16GB

التخزين: WD_Black SN750 500GB NVMe  SSD

مزود الطاقة:  ASUS ROG Strix 650

المبرد : Wraith Spire  الذي يأتي مرفقا مع المعالج المركزي

الصندوق : Phanteks Eclipse P350X

بفضل هذه التجميعة ستتمكن من تشغيل الألعاب بجودة جيدة تتراوح بين 1080p و 1440p  مع تحكم كبير بالإعدادات.

تجميعة متوسطة للألعاب:

اللوحة الأم : Asus TUF B450M-Plus Gaming AMD

المعالج المركزي: AMD Ryzen 5 3600

البطاقة الرسومية : MSI Gaming GeForce GTX 1660 Super

الذاكرة العشوائية :  Crucial Ballistix 2400 MHz DDR4 8GB

التخزين: WD_Black SN750 250GB NVMe SSD

مزود الطاقة: GIGABYTE PB500 80 Plus Bronze 500W

المبرد : Wraith Stealth  الذي يأتي مرفقا مع المعالج المركزي

الصندوق : Cooler Master MCB-Q500L-KANN-S00

مع هذه التجميعة ستتمكن من تشغيل الألعاب المتوسطة بكل سهولة مع دقة تصل إلى 1080p و 1400p، كما ستضمن لك أداء جيدا مع إمكانية ترقية القطع بكل سهولة.

تجميعة اقتصادية للألعاب:

اللوحة الأم : AMD Ryzen B450M PRO-VDH Max

المعالج المركزي: AMD Ryzen 5 2600

البطاقة الرسومية : XFX RX 570

الذاكرة العشوائية : Crucial Ballistix 2400 MHz DDR4 8GB

التخزين: WD Blue 3D NAND 250GB SSD

مزود الطاقة: GIGABYTE PB500 80 Plus Bronze 500W

المبرد : Wraith Stealth  و يأتي مرفقا مع المعالج المركزي

الصندوق : Cooler Master MCB-Q500L-KANN-S00

قد تكون هذه التجميعة اقتصادية لكنها مع ذلك ستوفر لك أداء ألعاب مقبولا للغاية و ستستطيع اللعب بدقة HD  مع معدل إطارات جيد.

تجميعة المصممين:

اللوحة الأم : Asus Prime X570-P

المعالج المركزي: Ryzen 5 3600

البطاقة الرسومية : GTX 1660Ti

الذاكرة العشوائية : Corsair Vengeance LPX 8x2GB 3000MHz

التخزين: Samsung 970 Evo 500GB

مزود الطاقة: EVGA SuperNova G3 550W

المبرد : Master Hyper 212 EVO

الصندوق : NZXT H510

حتى تتمكن من الاشتغال ببرامج التصميم بالطريقة الأمثل ستحتاج إلى حاسوب بمواصفات مرتفعة، خاصة فيما يتعلق بالمعالج المركزي، و هذه التجميعة هي الأفضل لهذا الغرض و ستمكنك من معالجة الصور و الفيديوهات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد بكل فعالية.

 

في الأخير تبقى هذه مجرد إختياراتنا الشخصية ، ويعود قرار الشراء للمستخدم ، ولكن مهما كانت الأحوال يجب أن يحدد المستخدم الهدف من إستعمال الجهاز والمدة التي سوف يعيش معه قبل اتخاذ القرار النهائي.

error: Content is protected !!