انفيديا RTX 3000
انفيديا RTX 3000

انفيديا تزيح الستار عن السلسلة RTX 30 من البطاقات الرسومية

من حدث إنفيديا الخاص 2020 : ملخص لأهم ما جاء من إعلانات:

بعد أشهر من العمل الدؤوب على بطاقاتها الرسومية الجديدة قامت شركة Nvidia Geforce بالإعلان عن السلسلة RTX 30  في حدث خاص تم بثه في الأول من شهر سبتمبر، و قد وعدنا المدير التنفيذي لانفيديا Jensen Huang  بأن هذه البطاقات ستكون الأفضل من نوعها دون منازع ، فدعنا نطلع على أهم مواصفاتها لنكتشف مدى صحة ذلك .

لقد تم تصميم البطاقات الرسومية من السلسلة RTX 30  المبنية على معمارية Ampere  بطريقة تسهل عملية التدفق الحراري لأقصى درجة، فبفضل المروحيتين السفلية و العلوية في RTX 3090  وRTX 3080  على وجه الخصوص أصبح بإمكان مستوى التبريد أن يقل بحوالي 20 درجة مقارنة ببطاقات السلسلة 20، و هي في الوقت ذاته أكثر هدوءاً منها بثلاث مرات على الأقل.

هذا ليس كل ما يميز هذه السلسلة، فبالنظر إلى مواصفات RTX 3080  التي من المنتظر أن تصدر ابتداءً من 17 سبتمبر سنجد أنها توفر أداءً مضاعفا مقارنة ببطاقة 2080Super من الجيل الحالي  و لكن بنفس السعر الذي يقدر بـ 699 دولار، كما أنها أفضل بـ ×1.5 من بطاقة 2080Ti.

و قد استطاعت البطاقة الرسومية RTX 3070  رغم كونها الأرخص و الأصغر حجما في هذه السلسلة من أن تتغلب بدورها على Ti 2080،  و المفاجأة الكبرى أنك تستطيع الحصول عليها ابتداءً من شهر أكتوبر بحوالي نصف السعر و هو 499 دولار فقط مقابل 999 دولار بالنسبة للـ Ti .

و أخيرا و ليس آخرا نجد البطاقة RTX 3090  الأعلى أداءً بالسلسلة 30 و القادرة على نقل الحاسوب إلى مستوى آخر بفضل مواصفاتها القوية التي ستمكن من تشغيل الألعاب بدقة 8K مع 60 إطارا بالثانية ، بالإضافة إلى كونها أكثر برودة بثلاث مرات و أقل هدوءاً بعشر مرات من البطاقة الرسومية Titan RTX ، و ستكون متوفرة منذ 26 سبتمبر بسعر 1499 دولار .

و بطبيعة الحال ليس هذا كل ما أعلنت عنه انفيديا في الحدث الخاص، فقد كان مليئا بالأخبار الحصرية و أهمها بداية دعم لعبة Fortnite  لتقنية تتبع الأشعة و DLSS . كما تم الكشف عن عدد من التقنيات الحديثة الأخرى مثل Nvidia Reflex  التي ستمكن من تقليل زمن الاستجابة إلى النصف،  على أن يتم إطلاقها كبرنامج تعريف بداية من الشهر الحالي لألعاب مثلValorant ، Fortnite ، Apex Legends ، COD و Destiny2 .

و للاستفادة من القدرات الكاملة للبطاقات الرسومية أعلنت الشركة عن جيل جديد من شاشات G-Sync  تعمل بتردد 360 هارتز من أجل تقليل زمن الاستجابة لأقصى حد ممكن،  و من المخطط أن يتم إطلاقها من طرف أكبر الشركات مثل Acer ، Dell’s Alienware، ASUS و MSI  في وقت ما من هذا الخريف .

من جهة أخرى دخلت انفيديا لمجال البث بتقنيتها الجديدة NVIDIA Broadcast  التي ستفتح المزيد من الآفاق لصانعي المحتوى المحترفين و الهواة على حد سواء بفضل استغلالها للذكاء الاصطناعي للتعديل على الفيديوهات مباشرة أثناء التصوير، و ستعتمد في ذلك على عدة أدوات على رأسها إزالة التشويش الصوتي، إضافة خلفية وهمية و التحرك التلقائي للكاميرا.

و في نفس السياق تم الإعلان كذلك عن تطبيق NVIDIA Omniverse Machinima  الذي يمكن بواسطته إنشاء مقاطع سينمائية بمساعدة المحركات الرسومية للحاسوب، و هو يسمح بنقل المحتوى للمنصات الأخرى بفضل دعمه لبرامج تصميم الطرف الثالث مثل 3DS Max،Maya،Photoshop و Epic Unreal.

هذا ليس كل شيء، فالحدث كان أيضا مناسبة للكشف عن إمكانيات جديدة سيتم إدراجها في بطاقات RTX 30 ، من بينها  DLSS 2.0  التي تقوم على أساس إدماج الذكاء الاصطناعي و التعلم العميق في برامج تشغيل الألعاب لتمكينها من الظهور بدقة 4K مع معدل إطارات مرتفع. كما وجدت انفيديا الحل كذلك لوقت التحميل الطويل بإعلانها عن RTX IO  التي ستمكن من تخفيضه إلى زمن قياسي قد يصل إلى الصفر بتسريعها لنقل البيانات بين GPU و CPU  بحوالي 20 مرة مقارنة ببطاقات الجيل السابق.

و خلاصة القول أن الحدث الخاص لـ NVIDIA Geforce  قد تمكن خلال 40 دقيقة من إقناعنا بأن الشركة تملك كل المقومات لصناعة مستقبل واعد لتكنولوجيا الرسوميات، و استطاعت أن تثير انتباهنا فعلا بواسطة البطاقات الرسومية للسلسلة RTX 30 التي لا شك بأنها ستكون بمثابة ثورة في هذا المجال بكسرها لكل قيود العلاقة بين السعر و الجودة.

 

error: Content is protected !!