ori and the will of the wisps
ori and the will of the wisps

مراجعة لعبة Ori And The Will Of The Wisps

يالها من رحلة ساحرة تلك التي قضيناها في عالم Ori And The Blind Of Forest قبل خمس سنوات ، لقد شدتنا اللعبة إليها آنذاك بطريقة عاطفية قلما نرى مثيلا لها في أي من الألعاب، و أخيرا آن الأوان لنعود ثانية إلى ذلك العالم الساحر و نخوض في غمار مغامرة جديدة في Ori And The Will Of The Wisps بطريقة لا تقل روعة عن سابقتها.

تبدأ اللعبة بمشهد أقل ما يقال عنه أنه مبهر، حيث نراقب Ku، ابن العدو Kuru الذي سبق و أن تغلبنا عليها في أول جزء، و هو يكبر بين أحضان أبطالنا Ori، Naru و Gumo ، إلى أن يأتي الحدث الذي سيقلب حياتهم الهادئة رأسا على عقب، إذ سيقررKu تلبية نداء السماء حسب تعبير اللعبة، و بعد عدة محاولات فاشلة سينجح أخيرا في التحليق مع باقي الطيور و على ظهرة Ori ، و لكن سيحدث ما لم يكن في الحسبان، إذ تندلع عاصفة هوجاء تفرق بين بطلينا، و ترمي بهم في أرض Niwen البعيدة، و هكذا تبدأ رحلتك مع Ori لإعادة لم الشمل.

سيتوجب عليك في مغامرتك هاته قتال الأعداء و حل الألغاز و مساعدة بعض المخلوقات في مهام جانبية، و مع تقدمك في اللعب ستجد كرات الروح (Spirit Light) التي تكتسب بفضلها المزيد من المهارات الدفاعية و الهجومية التي تزيد من قدرتك على مواجهة الأعداء، بدءا من الوحوش الصغيرة التي تعترض طريقك أحيانا و وصولا إلى الوحوش الرئيسية الضخمة الذين تحتاج لمواجهتهم قدرا أكبر من التحكم و المهارة. كما تتيح لك اللعبة إمكانية الاختيار بين ثلاثة مستويات من الصعوبة : سهل ، عادي ، و صعب مما يمنحك فرصة أكبر لتخصيص التجربة حسب إمكانياتك.

و علاوة على ذلك سيستفيد Ori من طريقة جديدة في ربح القدرات تتمثل في تجميع كرات الطاقة، و كما هو الحال مع لعبة Hollow Knight ستتمكن بفضل هذه الكرات من تطوير أسلحتك تدريجيا و إضافة عناصر أخرى كقنابل الضوء و السهم و المطرقة … و تكتسب بفضلها أيضا بعض المهارات الجديدة كالقدرة على تسلق الجدران أو القفز المزدوج أو الاندفاع و غيرها من المهارات التي لا تزيد تجربة اللعب إلا متعة.

و قد نجحت لعبة Ori And The Will Of The Wisps في جلب المزيد من التنوع إلى بيئة اللعب، مع الحرص على تعديل التحركات لتتناسب مع ما تتطلبه كل بيئة، و طبعا تبقى فعالية التحركات متعلقة بمدى مهاراتك و قدرتك على التحكم فيها. إذ ستنتقل مع Ori من بيئة إلى أخرى بدءا من الأرض ب أشجارها المتشابكة وصولا إلى المياه بشعابه المرجانية المبهرة و الصحراء بشمسها الدافئة و غيرها من الأماكن التي تقدم كل منها تجربة ساحرة و متميزة. يأتي كل هذا في خريطة تكبر تلك الخاصة بأول جزء بثلاث مرات، و تستغرق منك ما يناهز 12 ساعة لكل المهمات بالمستوى العادي، و هي نفس المدة التي يحتاجها الجزء الأول رغم ضيق خريطته، و يرجع ذلك أساسا إلى الاعتماد على حفظ التقدم التلقائي بتبديل ثلاث نقاط حياة بكرة طاقة (Energy Ball) بدلا من انتظار اكتمال شريط ال Souls Link ثم الحفظ يدويا، و هذا ثمن بخس تدفعه مقابل ربح بعض الوقت، خاصة مع سهولة الشفاء في اللعبة.

و كما هو الحال مع الجزء الأول و باقي ألعاب ال Metroidvania عموما ، سيكون التحدي الأكبر أمامك هو إيجاد الطريق الرئيسي الذي تسلكه للوصول إلى هدفك، و لكن و بعكس سابقاتها توفر لك Ori And The Will Of The Wisps بعض التقنيات المفيدة حتى لا تظل طريقك تماما، إذ تستطيع في أية لحظة العودة إلى إحدى نقاط الحفظ إن وجدت أنك تائه ، كما سيتمكن Ori من اجتياز المستويات دون خوض كل التحديات كلما ازدادت قدراته و مهاراته، و لكن هذا لا يمنع من اللجوء بالضرورة إلى الخريطة أو التحدث إلى مخلوقات الMokis الذين ستلتقي بهم في طريقك لإرشادك.

من ناحية أخرى لن تكون المهمات الجانبية بنفس القدر من الروعة، فهي لا تزيد عن كونها وسيلة لإطالة أمد اللعب، إذ ستكتفي بإيجاد بعض الأشياء الضائعة و مساعدة المخلوقات في تنفيذ بعض المهام البسيطة أو إرشادهم إلى مكان ما. و لكن رغم أنها لا تملك أي تأثير يذكر على القصة ككل إلا أنها مفيدة لك إن أردت التعرف أكثر على عالم اللعبة و مخلوقاته المثيرة .

و طبعا لا حاجة لأن نعيد التذكير بمدى روعة الرسوميات، فهي نابضة بالحياة في كل تفاصيلها بفضل جماليتها الفنية المبهرة و إضاءتها التي تتغير مع كل مشهد ، و الجميل في الأمر أتها لا تركز فقط على العناصر الموجودة في واجهة الشاشة بل توفر في الخلفية أيضا عالما بأكمله تتراقص فيه المخلوقات و الوحوش بطريقة مثيرة. و طبعا لا تكتمل المتعة بدون تلك التأثيرات الصوتية الأخاذة التي تتغير بشكل مثالي مع بيئة اللعب و تشدنا عاطفيا نحو الأحداث بطريقة مذهلة.

و رغم المتعة التي توفرها اللعبة إلا أنها تملك نصيبها من العيوب، فقد تتباطأ في بعض الأحيان، حتى أنها قد تصل إلى التوقف التام عن العمل، فتضطر إلى إعادة تشغيلها مرارا و تكرارا حتى تعود إلى طبيعتها، و لكن تبقى هذه المشاكل مجرد أخطاء تقنية قابلة للحل، و هي تكاد لا تذكر أمام التجربة المثيرة التي تمنحك إياها اللعبة.

 

error: Content is protected !!