مراجعة لعبة Persona 5 royal
مراجعة لعبة Persona 5 royal

مراجعة لعبة Persona 5 Royal

لقد تمكنت لعبة Persona 5 من سحر قلوبنا قبل ثلاث سنوات، فهي لم تكن مجرد لعبة RPG اعتيادية بل كانت أشبه ما يكون بحياة موازية عشنا فيها أزيد من 100 ساعة من اللعب.

واكبنا فيها كل صغيرة و كبيرة في حياة شخصياتنا، سواء تعلق الأمر بحياتهم اليومية في مدينة طوكيو كطلاب عاديين أو حياتهم الخيالية في القصور حيث يحاربون الأشرار. و قد دفع هذا النجاح استوديو Atlus إلى إصدار نسخة منقحة حصرية على البلايستيشن 4 تحت اسم Persona 5 Royal ، و ستأتي بمحتوى أكثر غنى و تنوعا من ذي قبل، مع المزيد من الإضافات التي ستعزز السيناريوهات و أسلوب اللعب.

و الجميل في الأمر أنك لا تحتاج في هذه النسخة لأن تملك تجربة مسبقة فيPersona 5  أو أي من ألعاب Persona الأخرى، فمع أنها تحتفظ بنفس أنظمة و ميكانيكيات اللعبة الأصلية، إلا أنها لا تستدعي التوفر على فكرة أولية قبل الخوض في غمارها، بل ستتيح لك إمكانية اكتشاف ذلك العالم من جديد دون الشعور بالضياع فيه. أما إن كنت ممن سبق و أن خاضوا تجربة P5  سابقا، فستجد حتما العديد من الجوانب المألوفة، و لكن هذا لا يمنع من أنك ستلحظ بعض التغييرات في المحتوى، إذ ستكون على موعد مع العديد من الشخصيات و الأماكن و كذلك المهمات الجديدة التي تزيد من مدة اللعب لتفتح لك آفاقا أخرى و تجعلك ترى اللعبة من منظور آخر، و لكن مع الأسف لن يكون بإمكانك نقل تقدمك إلى Persona 5 Royal و لن تملك أية أفضلية ما عدا بعض المحتويات الجمالية التي لا تجدي نفعا.

و قد عرفت القصة أيضا بعض التوسيع و التطوير لتتناسب مع أفكار و توجهات العصر الحالي، إلا أنها لم تشهد أي تغيير يذكر في فكرتها الأساسية ، فكما هو الحال مع سابقتها، تحكي Persona 5 Royal  قصة بطلنا المنعزل Joker  و مجموعة من المراهقين المنبوذين، الذين سئموا من حياتهم في مجتمع لا يرحب بالاختلاف، ليقرروا على إثر ذلك التمرد و تكوين فرقة The Phantom Thieve  لمحاربة الشر و الدفاع عن باقي المظلومين و المضطهدين، و سيتمكنون من تحقيق تلك الغاية بفضل مجموعة متنوعة من القدرات و المهارات التي تمدها لهم شخصية ال Persona ، و التي تظهر عند تفعيلها على شكل قناع لتعبر عن الجوهر الحقيقي لكل واحد بعيدا عن زيف المجتمع.

و طبعا كما جرت العادة ، ستعيش مع شخصيات P5R  كل لحظة من حياتهم المزدوجة ، فتارة ستقوم بالأنشطة الاعتيادية كالخروج مع الأصدقاء و المذاكرة و العمل ، و تارة تجد نفسك في عالم خيالي من القصور و المتاهات التي تقاتل فيها وحوشا من كل الأصناف. و هنالك علاقة وطيدة بين الجانبين، فكل ما تخلقه من صداقات و روابط بحياتك الشخصية، سيأثر بشكل مباشر على قدراتك القتالية.

و تأتي P5R  بالكثير من التحسينات من حيث المحتوى و أساليب اللعب دون التضحية بتجربة النسخة الأصلية، و ستستشعر ذلك بالخصوص في القتالات التي أصبحت  أكثر ديناميكية و حيوية بفضل إتاحتها لعدد كبير من وحوش ال Shadow  المتطورة التي بات بإمكانها القيام بهجمات مضادة، بالإضافة إلى عدد من الزعماء الذين ينقلون المعركة إلى مستوى آخر من الإثارة. و في المقابل ستوفر لك اللعبة المزيد من التقنيات الجديدة التي ستساعدك في التغلب على الأعداء كالهجمات المشتركة و قدرات ال Persona  الجديدة .

و فوق ذلك، أصبح بإمكان بطل اللعبة Joker  الدخول إلى عوالم أخرى باستعمال خطاف الربط، مما يفتح لك المجال للوصول إلى مجموعة من القاعات و الممرات السرية التي تحتوي على المزيد من الأسلحة المطورة  و العناصر الجديدة التي تدعمك خلال القتالات. كما تستطيع الحصول على المزيد من التطويرات عن طريق الدخول إلى منطقة Mementos،  و هي حلبة تدريب تضم عددا من التحديات التي تمكنك من زيادة نقاط خبرتك. و ستلتقي فيها بالشخصية الجديدة Jose  الذي يمدك بالمزيد من النقاط و العناصر المساعدة مقابل الورود التي تجمعها خلال رحلتك.

Jose  ليس الشخصية الجديدة الوحيدة في هذه النسخة، بل ستكون على موعد أيضا مع شخصيات أخرى أبرزهم Kasume  ، و هي طالبة جديدة ستقدم بحضورها المزيد من أساليب اللعب و القدرات الرائعة لتحدث بذلك تغييرا كبيرا على سيرورة الأحداث ككل. كما نجد شخصية المعالج النفسي Takuto Maruki  الذي سيخوض معه كل بطل حديثا مطولا يفتح لنا المجال لاكتشاف جوانبهم المخفية ، و الأحداث الماضية التي أدت إلى تكوين شخصيتهم.

و علاوة على ذلك ستقدم اللعبة عددا من الأماكن الجديدة كليا لزيارتها، و على رأسها منطقة Kichijoji  حيث تستطيع التردد على نادي الجاز و القيام بالمزيد من الأنشطة التي تهدف من خلالها أساسا إلى تطوير علاقاتك الاجتماعية و اكتساب المزيد من المعارف، نظرا لما يملكه ذلك من تأثير كبير على القدرات القتالية.

و أخيرا لا بد من الإشادة بالتقدم الملحوظ الذي عرفته اللعبة من حيث الرسوميات ، فقد كانت Persona 5  مصممة في بادئ الأمر لأجهزة البلايستيشن 3 ، ما جعلها تفتقد إلى بعض العناصر الجمالية و الفنية، و قد تداركت Persona 5 Royal ذلك من خلال تقديمها لتصميمات مبهرة و مميزة لمختلف الأماكن، مع التحسين من مظهر الشخصيات و طريقة عرض الحوارات فيما بينهم. و لا ننسى طبعا المؤثرات الصوتية التي نالت حظها من التطوير كذلك، فقد جاءت اللعبة بمجموعة متنوعة من المقاطع الموسيقية و الأغاني الجديدة التي ستنسجم بفضلها مع جو اللعبة، و ستستمتع بها لدرجة أنك ستواصل الاستماع إليها حتى بعد انتهائك من اللعب.

 

error: Content is protected !!