بلايستيشن 5
بلايستيشن 5

صراع جهازي بلايستيشن و إكسبوكس على الجيل القادم 2020

انتشرت الفترة الماضية الكثير من التسريبات والتوقعات حول إمكانيات أجهزة بلايستيشن و إكسبوكس القادمة ومواعيد إطلاقهم والألعاب التي ستتوفر معهم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما ستكون عليه أجهزة الترفيه المنزلية الأكثر شعبية في العالم.

تسريبات وأخبار جهاز سوني الترفيهي الجديد بلايستيشن 5 :

لقد حاولت Sony التكتم قدر الإمكان على مواصفات ومواعيد إطلاق جهازها الجديد Play Station 5، فالشركة لم تعلن عن أي شيء يتعلق بجهازها الجديد في E3 2019 أو Gamescom 2019. ولكن فاجئنا رئيس قسم التطوير (Mark Cerny) بشركة Sony ببعض التفاصيل حول الجهاز الجديد وموعد إطلاقه.

سوف يتم إطلاق PlayStation 5 في موسم اجازات عام 2020 أي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر. وفيما يتعلق بمواصفات الجهاز الجديد فلم تصرح الشركة بالكثير عدا أن الجهاز سوف يأتي بذاكرة تخزين من نوع SSD مصممة خصيصاً له وستكون أسرع بكثير من أي ذاكرة تخزين أخرى، كما أن الجهاز سوف يأتي بإصدار يحتوي على منفذ للأسطوانات مثل Ps4، كما تحدث Cerny عن تقنية الصوت الجديدة التي سيدعمها Ps5 والتي ستكون ثورية، ولكنه لم يمدنا بمعلومات تفصيلية حول التقنية الجديدة.

وقد علمنا من الشائعات المنتشرة حول الجهاز الجديد أن المعالج، وكارت الشاشة سوف يكونان من تصنيع شركة AMD، والتي كانت المسؤولة صناعة المكونات الداخلية لجهازي PS4 و Xbox One. وذكرت الشائعات أيضاً أن المعالج سوف يتكون 8 أنوية بمعمارية Ryzen 3، وسيدعم كارت الشاشة تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing)، ودقة عرض 8K.

أقامت Sony مؤخراً حدث لاستعراض قدرات Ps5 على اللعب السحابي (بإمكانك الاستمتاع بالألعاب المختلفة بدون الحاجة إلى تحميلها) وكيف أنه أفضل بكثير من حيث سرعة الاتصال والدقة العالية التي يمكنك الاستمتاع بها مقارنة بـ Ps4، وقالت الشركة أن Ps5 الجديد سوف يدعم تشغيل ألعاب Ps4 الحالية.
هناك الكثير من التسريبات حول تصميم ذراع التحكم الجديدة، والتي لا تختلف كثيراً عن ذراع تحكم Ps4، فهي أكبر في الحجم قليلاً وبها انحناءات أكثر من أجل تحكم أفضل، كما أن الشركة أزالت شريط الضوء الموجود في الذراع الحالية.

بالنسبة لسعر الجهاز فمن المتوقع إطلاقه بسعر 499 دولار أمريكي، وهو سعر مناسب جداً للإمكانيات والمميزات المتوقعة منه.

 

شائعات جهاز Microsoft الترفيهي الجديد (Xbox Project Scarlett)

تستمر شركة Microsoft في تشويقنا إلى جهازها الجديد عبر مجموعة من الأخبار حوله، مما أثار مجتمع اللاعبين وزاد من تحمسهم وترقبهم للجهاز الجديد.

من المتوقع إطلاق جهاز Xbox الجديد والمسمى حالياً بـ Project Scarlett في موسم إجازات 2020 في نفس وقت إطلاق Ps5، وفيما يتعلق بمواصفات وأخبار اجهاز الجديد فقد صرح مدير التطوير لقسم Xbox في الشركة (Phil Spencer) أن دعم تقنية الواقع الافتراضي لم تكن من أولياتهم أثناء تطوير الجهاز الجديد، وكان تركيز فريق التطوير كله على دعم أقصى جودة عرض ممكنة (8K) بمعدل إطارات يصل إلى 120 إطار في الثانية الواحدة.

بالنسبة لمواصفات الجهاز فإنه سوف يأتي بمعالج من شركة AMD بمعمارية Zen 2، وكارت الشاشة أيضا سيكون من تطوير نفس الشركة وسيدعم تقنية G-Sync الخاصة بشركة NVIDIA بفضل أن تلك التقنية مفتوحة المصدر ويمكن لكروت AMD أن تدعمها، كما أن الذاكرة التخزينية للجهاز ستكون من نوع SSD لسرعة تزيد أربعون ضعف في أوقات التحميل عن Xbox X.

صرحت Microsoft أن هناك ألعاب قيد التطوير للجهاز الجديد مثل The Elder Scrolls VI، Starfield and Grand Theft Auto 6، وصرحت EA أن هناك إصدار جديد من Battle Field قيد التطوير للجهاز الجديد.
لا توجد الكثير من التسريبات حول تصميم الجهاز أو تصميم ذراع التحكم فقد تكتمت Microsoft جيداً على تلك التفاصيل.

بالنسبة لسعر الجهاز فمن المتوقع أن يتم إطلاقه بسعر 499 دولار امريكي مثل منافسه فأسعارهم تكون متقاربة جداً لشدة المنافسة بينهما على حصة المبيعات.

error: Content is protected !!