مقارنة بين ذراع تحكم اكس بوكس سيريس اكس و DualSense بلايستيشن 5
مقارنة بين ذراع تحكم اكس بوكس سيريس اكس و DualSense بلايستيشن 5

مقارنة بين ذراع تحكم اكس بوكس سيريس اكس و DualSense بلايستيشن 5

أيهما الأفضل ذراع DualSense بلايستيشن 5 أو ذراع تحكم اكس بوكس سيريس اكس ؟ وصل الحديث عن جهازي لعب الجيل الجديد من مايكروسوفت و سوني إلى أوجه بعد أن بدأت أهم مواصفاتهما بالانكشاف. و لكن ذراعا تحكمهما تستحقان النظر أيضا، فلا يمكن التكلم عن التفاعل مع الجهاز من دونها، لهذا سنحاول المقارنة بين ما نعرفه عن ذراع تحكم إكس بوكس سيريس إكس و DualSense بلايستشن 5 لتحديد أيهما أفضل،ولكن قبل أن ندخل في المقارنة بين الذراعي التحكم ، لقد قمنا سابقًا بعمل مقارنة عامّة بين جهازي بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس ، فيمكنكم الإطلا عليها من هنا.

 مقارنة تصميم ذراع تحكم إكس بوكس سيريس إكس و ذراع DualSense بلايستيشن 5 :

لا يمكننا الحكم حاليا على الارتياح عند حمل الذراعين،  لذلك سنكتفي بالحديث عن المظهر العام، و الذي يظهر أن DualSense  أكثر جرأة بخصوصه، فقد جمعت بطريقة غير معتادة بين اللونين الأبيض و الأسود، مع إضاءة زرقاء تحيط بلوحة اللمس. رغم ذلك يبقى تصميمها شبيها بسابقتها DualShok 4، و يكمن الفرق فقط في تنعيم بعض النتوءات، الشيء الذي منحها شكلا قريبا من أذرع إكس بوكس.

ذراع DualSense بلايستيشن 5
ذراع DualSense بلايستيشن 5

في المقابل ذراع تحكم سيريس إكس أشبه بكثير من سابقتها، بل و من الصعب أن تميز بينهما من الوهلة الأولى لولا إضافة زر المشاركة، مع ذلك إن ركزت أكثر ستجد أنها تخلت أيضا عن بعض الزوايا و الفجوات.

  • رغم أننا قد نميل أكثر إلى تصميم DualSense بسبب تميزها بالألوان و لوحة اللمس، لكن هذا لا يعني أنها قد تغلبت على نظيرتها تماما، ففي النهاية هما متشابهتان تقريبا.

مقارنة أزرار ذراع تحكم إكس بوكس سيريس إكس و ذراع DualSense بلايستيشن 5 :

ليس هناك تجديد كبير من حيث نوعية الأزرار، فكلا الذراعين تحتفظان بنفس التخطيط المتكون من أربعة أزرار على اليمين، أربعة أزرار Triggers  في الأعلى و لوحة D-pad.

و يكمن الاختلاف بالنسبة لذراع DualSense  في إضافتها لمقاومة تكيفية لأزرار Triggers  لتمكين المطورين من تخصيص الأنشطة داخل الألعاب بشكل أكبر. و زيادة على ذلك تمت إضافة لوحة لمس بين أزرار الخيارات و الإنشاء، مع ميكروفون مدمج و سماعة تحتها مباشرة.

ذراع تحكم اكس بوكس سيريس اكس
ذراع تحكم اكس بوكس سيريس اكس

من جهة أخرى لم تحظ ذراع إكس بوكس سيريس إكس بتجديد كبير، ما عدا إضافة زر المشاركة التي سبق و أشرنا إليه، و بعض التطوير للوحة D-pad  بغية الحصول على تحكم أكبر، كما تم أيضا إضفاء بعض القوام لملمس أزرار Triggers . و مع أنه ما من شيء مؤكد، إلا أننا نتوقع أن توفر هذه الذراع أيضا بعض التنوع في المقاومة بما أنها خاصية حاضرة بالفعل في ذراع تحكم إكس بوكس وان.

  • نرى أن الغلبة من نصيب DualSense عندما يتعلق الأمر بالأزرار، فقد طالتها الكثير من التطويرات المهمة، بعكس ذراع سيريس إكس التي لم تشهد سوى بعض التغييرات السطحية.

مقارنة توافق ذراع تحكم إكس بوكس سيريس إكس و ذراع DualSense بلايستيشن 5 مع باقي الأجهزة :

يفضل الكثير منا استعمال أذرع تحكم أجهزة اللعب في الحاسوب كذلك، و هذه الإمكانية متاحة مع ذراع سيريس إكس، و ستكون متوافقة كذلك مع أجهزة إكس بوكس الأقدم. و للإشارة سيمكنك التحكم بالجهاز الجديد باستخدام ذراع إكس بوكس وان.

أماDualSense  فما من معلومات رسمية عن توافقها مع بلايستيشن 4 أو الحواسيب، لكن من المرجح أن تتيح ذلك، فهي خاصية متوفرة بالفعل معDuakShok 4 .

  • إلى حدود الساعة و في انتظار الحصول على معلومات رسمية من سوني تبقى ذراع إكس بوكس سيريس إكس الأفضل من حيث التوافق مع الأجهزة الأخرى و خاصة الحواسيب.

مقارنة شحن ذراع تحكم إكس بوكس سيريس إكس و ذراع DualSense بلايستيشن 5 :

ستعتمد DualSense  على الشحن السريع من خلال منفذ USB-C ، لكننا لا نملك أي تفاصيل عن حجم البطارية، فنأمل أن تكون أطول عمرا من سابقتها بما أن شريط الإضاءة أصغر.

أما إكس بوكس فقد قرر ثانية اعتماد بطاريات AA  لذراع سيريس إكس، لكن لإرضاء كلا الطرفين سيوفر أيضا باقة اختيارية قابلة للشحن لمن يفضلون ذلك.

  • لا يمكن أن نحكم بشكل قاطع أي الذراعين تتفوق بخصوص الشحن دون معرفة عمر البطاريتين، فهناك من يرى بأن بطاريات AA أكثر مرونة و بالتالي سيختار ذراع إكس بوكس سيريس إكس، و يوجد من يرى أن إعادة الشحن أفضل، و في هذه الحالة يمكن اللجوء إلى DualSense  أو تحمل نفقات إضافية للحصول على الباقة المخصصة مع ذراع سيريس إكس.

مقارنة بين المميزات الإضافية لذراع تحكم إكس بوكس سيريس إكس و DualSense بلايستيشن 5:

زيادة على خاصية المحفزات التكيفية (Adaptive Triggers) التي ذكرنا سابقا، ستأتي DualSense كذلك بالمزيد من المميزات اللمسية التي ستساعد المطورين على تقديم أفضل تجربة لعب ممكنة. كما أنها تضم كذلك ميكروفون مدمج لتسهيل المحادثات بين اللاعبين إن لم تكن السماعات متوفرة.

من جهة أخرى ذراع إكس بوكس سيريس إكس لا تملك الكثير من المميزات لحدود الساعة إلا فيما يخص سرعة الاستجابة و خاصية التوافق.

  • من دون شك DualSense متغلبة على نظيرتها عندما يتعلق الأمر بالمميزات الإضافية فهي تقدم مواصفات واعدة حقا.

المقارنة بين ثمن ذراع تحكم إكس بوكس سيريس إكس و DualSense بلايستيشن 5:

لم تعلن أي من الشركتين عن سعر البيع المستقل لذراعي التحكم، لكن هناك بعض الشائعات التي تقول بأن سعر DualSense  سيكون 59.99$، و نتوقع أن تحدد مايكروسوفت نفس الثمن لذراع تحكمها الجديدة.

  • لأننا لا نملك أي أخبار رسمية لن نتمكن من اختيار أي الذراعين ستتفوق من حيث السعر.

خلاصة المقارنة بين ذراع تحكم إكس بوكس سيريس إكس و DualSense بلايستيشن 5:

مقارنة بين ذراع تحكم اكس بوكس سيريس اكس و DualSense بلايستيشن 5
مقارنة بين ذراع تحكم اكس بوكس سيريس اكس و DualSense بلايستيشن 5

أجمعت معظم الآراء أن مواصفات إكس بوكس سيريس إكس أفضل من بلايستيشن 5، لكن عند الحديث عن ذراع التحكم ستذهب الأفضلية لهذا الأخير، فالنتيجة التي قد نخلص إليها من هذه المقارنة أن DualSense  بلايستيشن 5 تستحق لقب ذراع تحكم الجيل الجديد، في حين تعطي ذراع إكس بوكس سيريس إكس انطباعا بأنها مجرد تحديث محدود لسابقتها.

مع ذلك الإشكالية التي تطرح هنا هل سيكون المطورون على استعداد للاستفادة من كل مزايا DualSense  لتحسين تجربة اللعب أم انهم سيتجاهلونها مثلما حدث مع شاشة لمس 4 DualShock و لن تسنح لنا في النهاية فرصة استغلالها كما يجب!

 

error: Content is protected !!