مقارنة بين بلايستيشن 5 و أكس بوكس سيريس أكس
مقارنة بين بلايستيشن 5 و أكس بوكس سيريس أكس

مقارنة بين بلايستيشن 5 و أكس بوكس سيريس أكس : بداية صراع الجيل الجديد

صراع الجيل الجديد بدأ بين بلايستيشن 5 من شركة سوني و إكس بوكس سيريس إكس من شركة مايكروسوفت:

لا يزال الصراع قائما بين كل من مايكروسوفت – Microsoft و سوني – Sony حول أي منهما ستهيمن على الجيل الجديد من أجهزة الألعاب، و قد بدأت المعركة في الاحتدام بالفعل مع الكشف التدريجي على مواصفات جهازيهما. فإليكم كل ما نعرفه حتى الآن عن إكس بوكس سيريس إكس و بلايستيشن 5 من خلال الإعلانات الرسمية و التسريبات المنتشرة.

فارق التصميم بين بلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس:

جاء بلايستيشن 5 بتصميم مخالف لكل التصورات السابقة، فقد تم اعتماد اللون الأبيض لأول مرة، مع وجود بعض المنحنيات التي منحته طابعا عصريا و أنيقا. و من الممكن وضعه بشكل عمودي أو أفقي على حد سواء ، و سيأتي بلايستيشن 5 بنسختين، الأولى اعتيادية أما الثانية فيطلق عليها Digital Edition و ستأتي بدون محرك أقراص ما يعني أنها ستكون أقل سمكا وسوف تعتمد على التحميل الرقمي للبيانات والبرامج والألعاب إلخ…

أمّا مايكروسوفت من ناحية أخرى فلقد فضلت أن تعتمد على البساطة نوعا ما ، فجهازها إكس بوكس سيريس إكس لا يضم الكثير من المنحنيات، و هو أشبه ما يكون بصندوق للحاسوب، و ربما يرجع ذلك التصميم إلى محاولة زيادة قدرته على تبديد الحرارة. طبعًا تم تأكيد إمكانية وضعه بالوضعيتين الأفقية و العمودية أيضًا.

فارق وحدة المعالجة المركزية والرسومية بين بلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس:

حسب مزاعم مايكروسوفت سيكون إكس بوكس سيريس إكس أكثر قوة بأربع مرات من سابقه إكس بوكس وان إكس، و سيأتي بمعالج ثماني النواة من نوع Zen 2 يعمل بتردد 3.83GHz لكل نواة و هو نفس المعالج الذي سيعمل به بلايستيشن 5 و لكن بتردد 3.5Ghz ، و من المؤكد أن كلا الجهازين سيعتمدان على نفس ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي ستكون من نوع GDDR6 بسعة 16GB.

من جهة أخرى، قد اتفقا كذلك على استعمال نفس البطاقة الرسومية RDNA 2 ، لكن سيتفوق إكس بوكس سيريس إكس من حيث قوة المعالجة الرسومية إذ سيأتي بـ 12 تيرافلوب عبر 52 وحدة حسابية، مقابل 10.28 تيرافلوب عبر 36 وحدة حسابية بالنسبة لبلايستيشن 5.

فارق الإمكانيات الرسومية بين بلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس:

ليس هناك أي اختلاف يذكر من هذه الناحية، إذ سيدعم كلا الجهازين تقنية تتبع الأشعة، و سيكون بإمكانهما الوصول إلى دقة 8K مع معدل إطارات يصل إلى 120 إطارا في الثانية، لكن من غير المحتمل أن يبلغا ذلك في الوقت الحالي، و في أفضل الأحوال سيستطيعان تشغيل الألعاب بسلاسة بدقة 4K بمعدل 60 إطارا في الثانية.

فارق الذاكرة و التخزين بين بلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس:

تم اعتماد محركات الحالة الثابتة SSD في كلا الجهازين من أجل تسريع وقت التحميل، مع فرق من حيث  السعة، بحيث سيأتي بلايستيشن 5 بذاكرة SSD بسعة 825 غيغابيات مصممة بطريقة تسمح بمعالجة 5.5GB/s من البيانات أثناء اللعب،  و بالفعل تم تقديم لمحة عن ذلك من خلال عرض توضيحي أظهر أن شاشة تحميل لعبة Marvel’s Spider Man  التي تستغرق في بلايستيشن 4 برو 15 ثانية لم تحتج في بلايستيشن 5 سوى 0.8 ثانية.

أمّا إكس بوكس سيريس إكس فسيضم ذاكرة SSD  بسعة 1 تيرابايت، و حسب تصريحات الشركة في معرض 2019 E3  ستؤدي الذاكرة كذلك مهمة RAM افتراضية تقوم بتسريع الوصول إلى البيانات، الشيء الذي قد يكون مفيدا للغاية في الألعاب ذات العوالم المفتوحة.

زيادة على ذلك سيسمح الجهازان بتوسيع الذاكرة من خلال محركات أقراص صلبة USB. في حالة إكس بوكس سيريس إكس ستكون عبارة عن ذاكرة SSD بسعة 1 تيرابايت مصممة خصيصا له. أما بلايستيشن 5 فيمكن توسيع ذاكرته عن طريق أقراص NVMe SSD.

فارق  محركات الأقراص الضوئية بين بلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس:

سيتم استعمال محركات أقراص 4K Blu-ray في إكس بوكس و النسخة الاعتيادية من بلايستيشن. أمّا Digital Edition من هذا الأخير فستقتصر على الألعاب الرقمية لعدم توفرها على محرك أقراص صلبة. و ليس من المستبعد أن نحصل على الشيء نفسه من مايكروسوفت فقد عملت من قبل بنفس المبدأ في جهازها Xbox One All-Digital Edition.

فارق  الألعاب السحابية بين بلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس:

لم يتم تأكيد أي معلومة في هذا الخصوص، و لكن من المتوقع أن يدعم إكس بوكس سيريس إكس منصة اللعب السحابية Project xCloud المرتقبة من مايكروسوفت، مع توفره على خدمة الاشتراك Xbox Game Pass . من جهة أخرى قد يدعم بلايستيشن 5 منصة PS Now التي كانت متوفرة بالفعل للبلايستيشن 4. و مع أنها لا تصل حاليا للمستوى الذي تعد به مايكروسوفت في منصتها xCloud ، و لكنها ستشهد بعض التطوير حسب ما أشارت إليه سوني.

مقارنة بين ذراع تحكم بلايستيشن 5 و أكس بوكس سيريس أكس

فارق التوافق مع الإصدارات السابقة بين بلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس:

سيكون جهاز إكس بوكس الجديد متوافقا مع كل اكسسوارات و ألعاب الجهاز السابق إكس بوكس وان، و من أجل تسهيل الترقية قدمت الشركة خاصية جديدة سمتها بـ Smart Delivery و التي تُمكّن من تطوير عناوين إكس بوكس وان مجانا لتتناسب مع سيريس إكس فور تشغيلها به.

أما بلايستيشن فسيتبنى سياسة مغايرة، بحيث صرحت الشركة أنه سيتمكن في البداية من التوافق مع أفضل 100 لعبة من بلايستيشن 4 فقط، ولكنها تسعى لتوفير هذه الميزة مستقبلا لأكثر من 4000 عنوان.

فارق السعر و تاريخ الإصدار بين بلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس:

لا نملك بعد أي معلومات رسمية بخصوص السعر مع أنه إحدى المعلومات المنتظرة بشدة، لكن هناك بعض الشائعات التي حددته بالنسبة لبلايستيشن 5 في ما يقارب 599 دولار، و إن صح ذلك فربما سنحصل على Digital Edition  بأقل من 500 دولار. و على هذا الأساس لن يختلف سعر إكس بوكس سيريس إكس كثيرا.

أما تاريخ الإصدار فلا جديد بخصوصه و لا نعرف سوى أنه سيكون في موسم عطل 2020.

فارق المواصفات بين PlayStation 5 و Xbox Series X ؟

كلاهما سيأتي بمعالج ثماني النواة من نوع Zen 2 يعمل بتردد 3.83GHz لكل نواة و هو نفس المعالج الذي سيعمل به بلايستيشن 5 و لكن بتردد 3.5Ghz ، وأيضًا استعمال نفس البطاقة الرسومية RDNA 2 ، لكن سيتفوق إكس بوكس سيريس إكس من حيث قوة المعالجة الرسومية إذ سيأتي بـ 12 تيرافلوب عبر 52 وحدة حسابية، مقابل 10.28 تيرافلوب عبر 36 وحدة حسابية بالنسبة لبلايستيشن 5.

هل الجهازين سيشغلان الألعاب دقة 4K و معدل 60 إطار في الثانية؟

نعم! كلا الجهازين سيشغلان ألعاب الفيديو بدقة 4K و معدل 60 إطار في الثانية بشكل ثابت، لكن يمكن أن تصل الدقة إلى 8K. إلا أنّ تحقيق أداء ثابت مع هذه الدّقة العالية قد لا يتحقق مع كل الألعاب.

متى ستصدر أجهزة PlayStation 5 و Xbox Series X ؟

حاليًا لا يُوجد تاريخ إصدار محدّد، لكن بلا شك سوف نراهم في الأسواق قبل حول شهر ديسمبر 2020.

ما هي أسعار PlayStation 5 و Xbox Series X ؟

أيضًا لا يوجد أي معلومات رسمية حول هذا الموضوع، لكن من المتوقع أن تكون الأسعار بين 399 دولار إلى 599 دولار.

error: Content is protected !!