تيسلا سايبرتراك
تيسلا سايبرتراك

إطلاق شركة “تيسلا” لشاحنة “سايبرتراك”

أقامت شركة Tesla حدث في كاليفورنيا حيث أزال المدير التنفيذي للشركة Elon Musk الستار عن أخر ابتكارات الشركة، ألا وهي شاحنة كهربائية تدعى “CyberTruck”. سيبدأ سعر الشاحنة الجديدة من 39.900 دولار أمريكي، وسيتم تسليم الشاحنة في أواخر عام 2021، ويمكن حجزها من الآن.

تتوفر الشاحنة بثلاثة إصدارات:

  • الإصدار الأول يأتي بدفع خلفي للعجلات، وبطارية قادرة على السير لمسافة 400 كم، ويمكنها قطر حمولة بحجم 3400 كجم، كما تتسارع من 0 إلى 100 كم خلال 6.5 ثانية. سعر هذا الإصدار 39,900 دولار أمريكي.
  • الإصدار الثاني يأتي بدفع كلي للعجلات، وبطارية قادرة على السير لمسافة 480 كم، ويمكنها قطر حمولة بحجم 4500 كجم، كما تتسارع من 0 إلى 100 كم خلال 4.5 ثانية. سعر هذا الإصدار 49,900 دولار أمريكي.
  • الإصدار الثالث يأتي بدفع كلي للعجلات، وبطارية قادرة على السير لمسافة 800 كم، ويمكنها قطر حمولة بحجم 6350 كجم، كما تتسارع من 0 إلى 100 خلال 2.9 ثانية. سعر هذا الإصدار 69,900 دولار أمريكي.

تتسع الشاحنة إلى ستة أفراد بالغين، كما أن جسم الشاحنة أقوى بثلاثون مرة من أي شاحنة أخرى متواجدة في الأسواق، وزجاج السيارة أيضاً مضاد للرصاص والصدمات، ويتسع صندوق الشاحنة لحمولة بحجم 1500 كجم. تصميم مقصورة الشاحنة ثوري للغاية، وتحتوي المقصورة على شاشة بحجم 17 بوصة.

لاقى هذا الإطلاق استحسان كبير من الجمهور والصحفيين، وأهم ما يميز الشاحنة الجديدة هو ابتعادها عن تصميمات الشركة التقليدية، بل وأي تصميم حالي لأي سيارة أو شاحنة، فالتصميم الجديد ثوري ومستقبلي للغاية فعند رؤيتك لصور الشاحنة قد تعتقد أنه تصميم تخيلي باستخدام برامج التصميم، أو أنها من فيلم خيال علمي يتوقع كيف سيبدو المستقبل. فقد كان من المتوقع أن يكون تصميم الشاحنة متماشي مع اللغة التصميمية العامة لسيارات الشركة ولكن الشركة خالفت كل التوقعات وخرجت لنا بهذا التصميم الرائع.

بالنسبة لتسارع السيارة فإنه أسرع من أي شاحنة منافسة لـ CyberTruck، حتى أن أرقام التسارع تلك تضاهي أسرع السيارات الرياضية، فقد تفوقت شاحنة CyberTruck سيارة Porsche 911 الرياضية في سباق السحب. قد تظن أن الشاحنة الجديدة أغلى من المنافسين بسبب تلك المميزات الخارقة، ولكن أسعارها متقاربة جداً مع منافسيها مثل (Ford F-150، و Chevrolet Silverado، وDodge Ram) بل وأقل منهم في بعض فئاتها.

أما بالنسبة لمصاريف التشغيل فهي أقل بكثير من أي شاحنة أخرى تعمل بالبنزين، كما أنها صديقة للبيئة لعدم وجود أي انبعاث للعوادم من الشاحنة. تتوالى نجاحات شركة Tesla، فبعد أطلاقها لـ Model S وModel Y واللذان لقيا نجاحاً كبيراً، ولكن كانت نقطة ضعفهما الوحيدة تسعيرهما المرتفع حيث كانا يواجهان منافسة شرسة من الشركات الأخرى.

ولكن بعد إنشاء شركة Tesla لمصنع Giga Factory وخفض تكلفة انتاج سياراتها فقد أطلقت Model 3 والتي يبدأ سعرها من 30,000 دولار أمريكي، لتبدأ شركة Tesla عصر جديد من السيارات الكهربائية منخفضة التكلفة وقد لاقى هذا الموديل نجاحاً هائلاً، تبعته Tesla بالإعلان عن Model Y وهو إصدار SUV من Model 3 ويبدأ سعرها من 43,000 دولار أمريكي هي الأخرى ومن المنتظر أن يبدأ تسليمها العام القادم.

وقد دخلت Tesla المنافسة في فئة جديدة من السيارات ألا وهي فئة الشاحنات معتمدةً على النجاح الساحق الذي لاقته سياراتها الأخرى، ومن المتوقع أيضاً نجاح كبير للشاحنة الجديدة “CyberTruck” فقد وصل عدد الحجوزات المُسبقة حتى الآن إلى ما يزيد عن 200,000 حجز حتى الآن.

error: Content is protected !!