حاسوب محمول خاص بالألعاب
حاسوب محمول خاص بالألعاب

هل ستجعلك معالجات رايزن 4000 تقتني حاسوب محمول مخصص للألعاب من شركة إي إم دي ؟

دخلت شركة AMD في منافسة مع شركة Intel من خلال إصدارها لرقاقات Ryzen 3000 الخاصة بأجهزة الحواسيب المكتبية. والآن، تعتزم الشركة الاتجاه إلى تطوير معالجات عالية الأداء للحواسيب المحمولة، وذلك من خلال وحدات المعالجة السريعة APU الخاصة بالأجهزة المحمولة التي تتضمن رقاقة Ryzen 4000.

وحدات المعالجة السريعة APUs هي عبارة عن وحدات معالجة مركزية CPU مدمجة مع وحدات معالجة الرسوميات GPU.

شركة AMD تحاول أن تنافس شركة Intel في مجال تخصصها :

تتربع شركة Intel على عرش قطاع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولم تتمكن شركة AMD أو شركة Qualcomm أو أي شركة أخرى من إزاحتها عن مكانتها، ولكن مؤخرًا شركة AMD تُطلق فئة جديدة من وحدة تسريع المعالجة APU التي تتميز بأدائها الذي يفوق أداء ما تنتجه شركة Intel، وقد تهدد هذه المعالجات الجديدة شعبية هذه الأخيرة. حيث أن هناك 100 حاسوب محمول مزود برقاقة Ryzen 4000 الجديدة في طريقها إلى الأسواق خلال هذا العام.

تعتزم شركة AMD أن تعتمد معالجات جديدة تتّسم بسداسية وثمانية النواة التي تعمل بتقنية مسارات المعالجة المتعددة، كأساس للحواسيب المحمولة، وهي خطوة من شأنها أن تُحسِّن من أداء هذه الأجهزة.

المنافسة الحقيقة بدأت بين الشركتين :

على الرغم من أن أجهزة شركة AMD أقل سعرًا من أجهزة شركة Intel، إلا أن الجمهور يتجه إلى اقتناء أجهزة هذه الأخيرة باعتبارها صاحبة المعالجات المركزية CPUs الأكثر كفاءةً، ولكن هذا الاتجاه بدأ يتغير بشكل طفيف مع ظهور المعالجات الخاصة بالأجهزة المحمولة المدمجة مع رقاقات Ryzen 3000، بل ومن المتوقع أن يتغير هذا الاتجاه بشكل كبير مع إطلاق شركة AMD لوحدات تسريع المعالجة، وذلك على اعتبار أن رقاقات Ryzen 4000 ستلقى الاستحسان المتوقع من الجمهور.

في الوقت الحالي، لا تُعد المعالجات ثمانية النواة التي تعمل بتقنية المسارات المتعددة- شائعة بالقدر الكافي. وستجدها في وحدات المعالجة المركزية Core i7 و Core i9 للحواسيب المكتبية على وجه التحديد. في حين أن معظم الحواسيب المحمولة تحتوي على معالجات Core i3 و Core i5 التي عادة ما تكون رباعية النواة مع 8 مسارات أو سداسية النواة مع 6 مسارات، وضمن السياق ذاته، ستحتوي معالجات Ryzen 4000 للحواسيب المحمولة من شركة AMD على عدد أنوية ومسارات قليلة أيضًا. ولكن، معظم ما تم طرحه من المعالجات المركزية Ryzen 4000 الجديدة ستحتوي على 6 أنوية، و12 من مسارًا أو أكثر.

رقاقات Ryzen :

في الوقت الحالي، لا يوجد أي معالج مركزي Ryzen 4000 للحواسيب المكتبة. فالجيل الحالي Ryzen 3000 المتوفر لهذه الأجهزة ناجحة وهي لاتزال حديثة العهد أيضًا ولا ترى AMD داعي للإستعجال. كما تُعد معالجات الحواسيب المحمولة برقاقات Ryzen 4000 أكثر كفاءة، وأداؤها أفضل من معالجات Ryzen 3000 ، ومن المتوقع أن أداء رقاقات Ryzen 4000 الـ 7 نانومتر سيُضاهي أداء رقاقات Ice Lake الـ 10 نانومتر الخاصة بشركة Intel.

تكنولوجيا SmartShift من شركة AMD:


توفر شركة AMD التكنولوجيا الجديدة SmartShift من خلال رقاقات Ryzen 4000 H-class، وتسمح هذه التكنولوجيا لوحدات تسريع المعالجة بأن تنقل الطاقة بين المعالج المركزي CPU ومعالج الرسوميات GPU على حسب حاجة النظام، وهذا من شأنه أن يُعزز من أداء الأجهزة.

عمر بطارية معالج Ryzen 4000 :

أما فيما يتعلق بعمر البطارية، فقد نشرت مجلة PCWorld تقريرًا يُفيد بأن شركة AMD لم تُعلن عن أي توقعات تتعلق بعمر البطارية. كما ذكر التقرير أن المُصنعين لم تكن خططهم واضحة بشأن عمر البطارية خلال معرض CES 2020، وفي هذه الحالة، سيكون من الجيد أن ينتظر المستخدم قبل شراء حاسوب محمول Ryzen 4000، لحين أن يبدي طرف محايد وموثوق فيه برأيه فيما يتعلق بعمر البطارية.

المعالجات الأفضل للألعاب من شركة AMD :


عمومًا توفر شركة AMD سلسلة رقاقات Ryzen 4000H، لتمنح الحواسيب المحمولة أداءً أفضل في تأدية الوظائف الخاصة بالألعاب أو تحرير الفيديو. كما توفر أيضًا معالجات Ryzen 7 4800H ثمانية النواة، بتقنية 16 مسارًا، وتردد قياسي 2.9 غيغاهيرتزز، وتردد معزز 4.2 غيغاهيرتز. وهناك المعالج Ryzen 5 4600H سداسي النواة، بتقنية 12 مسارًا، بتردد قياسي 3 غيغاهيرتز، وتردد مُعزز 4 غيغاهيرتز، ممّا يجعل المستخدم أمام خيارات عدّة لإختيار ما هو الأنسب له.

أسعار Ryzen 4000 المتوقعة :

طبعًا من المتوقع أن تكون أسعار المعالجات أقل من أسعار معالجات Intel ، فالحواسيب المحمولة التي تحتوي على معالج Core i9-9980HK مثلا يتجاوز سعرها 2000 دولار أمريكي، بينما يتراوح سعر الأجهزة التي تحتوي على معالج Core i7-1065G7 بين 600 و 1000 دولار.

وفي حال طرحت شركة AMD أجهزة محمولة مقاربة في السعر للأجهزة التي تطرحها شركة Intel، فلن تربح الشركة السوق بهذه الطريقة، لكن كما حدث سابقًا فشركة AMD توفر معالجات Ryzen 3000 الخاصة بأجهزة الحواسيب المكتبية بأسعار أقل من نظائرها التي تُنتجها شركة Intel، ومن المفترض أن تتبع الشركة النهج ذاته عند إصدار Ryzen 4000 للحواسيب المحمولة.

الخبر السار أنه خلال العام الحالي، 2020، ستكون هناك العديد من الخيارات المتاحة أمام المستخدم للحواسيب المحمولة وبأسعار متفاوتة ممّا يخلق الفرضية التالية: معالجات رايزن 4000 قد تكون سببا لإقتناء حاسوب محمول مُخصص للألعاب

error: Content is protected !!