الرئيسية المراجعات مراجعة وتقييم | Zombie Army 4: Dead War

مراجعة وتقييم | Zombie Army 4: Dead War

عبر admin
3817 مشاهدات

إلى أي مدى يمكنك التغاضي عن أوجه القصور بلعبة الفيديو مستمرة كانت ( كجودة البنية و طريقة اللعب ) أو وجيزة ( مثل التباين في المزايا و القدرات و الوظائف الإضافية ) ما دامت الحلقة في مجملها ممتعة؟ هل ترى النظام المعقد و روعة المرئيات أمرا لا بد منه حتى تعود للعب لعبة فيديو ما؟ إن مفهوم “لعبة جيدة” يتباين في نظر اللاعبين. و لعبة Zombie Army 4: Dead War من تلك الألعاب التي تختلف حولها الآراء في ما يخص كلا من جمال المرئيات و جودة اللعب.

لقد عاد استوديو Rebellion مرة أخرى بإصدار جديد من Zombie Army التي كانت بدايتها مجرد إضافة جانبية للعبة الاستوديو الاكثر شهرة Sniper Elite، إلا أن Rebelleion قرر إصدار اللعبة بشكل منفصل ، و تعتبر Zombie army 4: War Dead ثاني الإصدارات المنفصلة ، و الرابعة باحتساب الإضافتين الجانبيتين . اللعبة لا تحمل قصة مثيرة و مميزة، كل ما في الأمر أن “هتلر” قد عاد مرة أخرى إلى الحياة و شكل جيشا جديدا من الزومبيز، و مهمتك كلاعب هي القضاء عليهم.

لا تخلو اللعبة من التحميل البطيء و التحريك الغريب للشخصيات، و التحكم العام لا يتماشى بشكل تام مع البيئة المحيطة ، و من المتوقع أن تصدر طرق لعب جانبية وتحسينات على مستوى أسلوب اللعب مجملا كما حدث مع لعبة Sniper Elite والتي أثبتث أن ميكانكيات اللعب المتكررة هي سبب في شهرة اللعبة. لكن هذا لا يمنع من أن اللعبة بمجملها ستشدك بواسطة الإغراءات التي تمنحها مثل إمكانية تحقيق نتيجة عالية في الزيارات المتكررة.

ففي Dead War يتم تقييم اللاعب عند نهاية كل مرحلة ، ما يرغم اللاعبين على إعادة المستويات المنتهية مرارا و تكرارا بغية الحصول على تقييم أعلى ، و للحصول على الرتبة الذهبية أوعلى الأقل الاقتراب منها ، لا بد أن تركض من منطقة إلى أخرى و تأخذ حذرك من الزومبيز الذين يعودون إلى الحياة لعدد لا نهائي من المرات.

إنه لمن المحرج بالنسبة لاستوديو Rebellion أنه يحاول الاعتماد فقط على بعض التأثيرات الجاهزة الكوميدية، كصوت الة Pinball في شاشة النتائج ، و الموسيقى التأثيرية Pulp Horror التي سبق و ظهرت سنة 2018 في لعبة الاستوديو السابقة Strange Brigade، و هنا يكمن السؤال ، هل يتميز إصدار Dead War عن سابقاته من ألعاب Rebellion أم أنه مجرد نسخة محسنة قليلا منهم ؟

ربما الفرق الأبرز الذي يطفو إلى السطح هو أن Zombie Army 4: Dead War قد تمكنت ، و بعكس ألعاب الاستوديو الأخرى مثل Strange Brigade ، من إيجاد توازن جيد في ما يخص مستوى التصميم و مسارات التقدم بين المناطق المفتوحة و المناطق الأشبه بالممرات . إلا أننا نفتقد الأحجيات الصغيرة التي تعودنا عليها في Strange Brigad ، بدل ذلك يتمحور اللعب كله على الأكشن و قتال الأعداد الهائلة من الزومبيز الذين يظهرون بنفس المكان ، ما سيدفعك للجوء إلى أسلوب الكومبو الذي يمكنك من أن تفتح خاصية ما تستعملها لصالحك ، و للتغلب علي الزومبيز لا بد لك من معرفة بيئة اللعبة و إتقان كل هندسياتها .


التقدم من جهة أخرى يتم بشكل أفضل ، مع أنه لا يزال محشوا ببعض الأجزاء التي لا ضرورة لها و التي تهدف فقط إلى إعطائك انطباعا بأن اللعبة توفر مجموعة كبيرة من التكتيكات ، فمثلا ما الحاجة إلى البقاء مختبئا لوقت أطول من أجل استجماع أنفاسك في لعبة نادرا ما تكون في حاجة فيها لنهج هذا النوع من التكتيكات ؟ و أيضا هناك بعض الأشياء التي تكون صعبة الإتاحة ، و لكن مهمتها لا تزيد عن كونها تكميلية و تجميلية فقط ، كجعل الرصاصة تقوم بضرر مزدوج ، في حين أن الرصاصة في حالتها الأساسية تقضي الغرض بكفاءة!
مثل ما اعتدنا في سلسة Sniper Elite، يتوفر اللاعب على مجموعة متنوعة من الأسلحة، و من بين النقاط التي كانت في صالح اللعبة أنك في كل منطقة من المناطق الامنة التي تزورها ستستطيع القيام بتغيير شامل للأسلحة و تستطيع أن تحمل الأسلحة الثقيلة و القوية طوال رحلاتك و حتى للمراحل القادمة من اللعبة شريطة أن تتوفر على الذخيرة اللازمة.

من الجميل أن نرى استوديو Rebellion و هو يعطي الاهتمام الكافي أخيرا لتلك التفاصيل الصغيرة التي تزيد تجربة اللعب روعة ، فقد صمم الصوت ليعطي مختلف الأسلحة وجودا و تأثيرا مريحا ، و من أمثلة ذلك أنك تستطيع أن تسمع بكل دقة رنة الرصاصة لدى احتكاكها مع معدن البندقية، لكن و مرة أخرى يطفو خلل اخر في التصميم، فمقياس الكومبو يبدو و كأنه يلعب وفق قواعده الخاصة ، فهو يختفي تلقائيا في أماكن عشوائية بطريقة لا يمكن تفسيرها . و هناك بعض الاختلالات الاخرى في ما يخص التصميم و التي جعلت اللعبة ناقصة نوعا ، مثل افتقارها لوجود خريطة داخلها ، مع أن هناك مؤشرات للتحديد مكان الزومبيز القريبين منك ، إلا أنها ليست كافية، فهناك لحظات يصعب فيها رصدهم في البيئة المظلمة فيندفع الزومبيز بشكل مفاجئ نحوك. كما أنه كان بالإمكان جعل عناصر اللعب أقرب إلى متناول اليد ، خاصة مع السرعة الكبيرة التي تنفد بها الذخيرة ، من المحبط أنك ستضطر بدل التركيز في اللعب إلى التركيز على عناصر التحكم في الشخصية التي لا تستجيب بشكل فوري ،مع محاولة ضبط خيارات الأسلحة و ملئها.

منشورات ذات صيلة

إترك تعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy